مهام المرشد الطلابي حسب الدليل الاجرائي الجديد

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2023-12-11T03:11:10+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعد المرشد الطلابي من أهم الشخصيات التي يجب أن تكون حاضرة داخل المدرسة لتوجيه الطلاب في مسيرتهم الدراسية والاجتماعية. ومن أجل تحقيق هدف توجيه الطلاب بشكل أفضل، تم إصدار دليل اجرائي جديد لمهام المرشد الطلابي. وفي هذا المقال، سنستعرض لك قائمة مهام المرشد الطلابي حسب الدليل الاجرائي الجديد.

    1- تأهيل الطلاب:
    يتعين على المرشد الطلابي إجراء التحاليل النفسية والاجتماعية للطلاب وفقًا لمعايير معينة، وتقديم الإرشادات والتوجيهات المناسبة للطلاب وأولياء أمورهم. كما يجب عليه العمل على توعية أولياء الأمور بأهمية التعليم والتحصيل الدراسي والاجتماعي.

    2- التوجيه الأكاديمي:
    يجب على المرشد الطلابي توجيه الطلاب لاختيار المجالات الدراسية المناسبة لهم وتنمية مهاراتهم الأكاديمية، و مراجعة المناهج والتعليمات والتحديثات الأكاديمية المطلوبة للطلاب.

    3- التأهيل المهني:
    يجب على المرشد الطلابي إبداء الاهتمام بتوجيه الطلاب للاطلاع على مجالات العمل المختلفة والتخصصات الجامعية والخريجين. ويمكنه أيضًا مساعدة الطلاب في اختيار العمل الذي يناسب اهتماماتهم ومهاراتهم الشخصية والمهنية.

    4- علاقات المراجعة:
    يتعين على المرشد الطلابي إجراء اتصالات دورية مع أولياء الأمور لمناقشة تقدم الطلاب ومشاكلهم المدرسية والاجتماعية. ويمكنه أيضًا توجيه الطلاب في الحصول على الدعم اللوجستي لأداء واجباتهم الدراسية بصورة ملائمة.

    5- التحليل الإحصائي:
    يتعين على المرشد الطلابي تحليل البيانات ودراسة النتائج المتعلقة بمسيرة الطلاب في مدارس الحكومة وتحديد العوامل المؤثرة على أدائهم وذلك لتجهيز تقارير ذات جودة عالية للجهات المعنية.

    6- الحجز والتعليمات:
    يجب على المرشد الطلابي توجيه الطلاب حول قوانين المدرسة والإجراءات المطلوبة والدليل الاجرائي لتفادي المخاطر والحفاظ على الأمان من أجل توفير بيئة تعليمية صحية وآمنة.

    7- التدريب المهني:
    يجب على المرشد الطلابي تنظيم وإعداد الدورات التدريبية للأطفال والمراهقين لتحسين مهاراتهم الشخصية والاجتماعية، كما يجب عليه المساهمة في تنظيم الأنشطة الطلابية الخارجية الهادفة.

    الخلاصة:
    تتطلب مهام المرشد الطلابي العديد من الجهود والاستعدادات لتحقيق هدفهم الرئيسي الذي هو توجيه الطلاب بشكل صحيح وتنمية قدراتهم الشخصية والاجتماعية والأكاديمية والمهنية. ومن خلال الدليل الاجرائي الجديد، سيتم توفير الإرشادات والتوجيهات اللازمة لدعم النجاح الأكاديمي والمهني للطلاب.

‫أضف إجابة