من يستحق المعاش بعد وفاة صاحب المعاش

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    عند وفاة المؤمن عليه يترك مبلغ مالي يتقاضاه أفراد أسرته كل شهر، فيكون للزوجة نصيبًا من هذا المعاش، ولكن يجب أن يكون الزوج مُشهرًا ومُثبتًا بحكم قضائي أو بإعلام شرعي.

    كذلك من حق المُطلقة التي لم يمر على طلاقها أكثر من 100 يوم (فترة العدة) من حقها أن يكون لها نصيبًا في المعاش، وإذا كانت حامل فتكون مستحقة حتى تلد.

    أما إذا كانت المتوفى الزوجة فمن حق زوجها المعاش بشرط أن يكون الزواج موثقًا بحكم قضائي، ولكن إذا كان متزوج أكثر من امرأة يُحرم من المعاش.

    كذلك في حالة الطلاق يأخذ الأرمل المعاش إذا لم يمر على الطلاق أكثر من 100 يوم، وبالنسبة للابن فله نصيب من المعاش ما دام لم يتخطى الواحد والعشرين، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يُمد المعاش، ويظل يُصرف حتى السادسة والعشرون، وذلك في حالة أن يكون غير عاملًا بأي شكل من الاشكال، وكذلك إذا ما زال طالبًا ولم يتخطى مرحلة البكالوريوس أو الليسانس.

    إذا كان خريجًا ولا يعمل يُصرف له المعاش حتى السادسة والعشرين إذا كان من خريجي الليسانس أو البكالوريوس بحد أدنى، أو حتى الرابعة والعشرين عام إذا كان من الحاصلين على المؤهلات الأقل.

    أما إذا كان الابن يُعاني من مرض أو عجز يمنعه من العمل فيُصرف له المعاش طوال حياته، ولكن يلزم أولًا التوجه إلى الهيئة المعنية بالتأمين الصحي؛ لاستخراج بيان الحالة الصحية.

    تُعد الابنة ممن يستحق المعاش بعد وفاة صاحب المعاش وتأخذ المعاش بدون أي شروط أو قوانين، باستثناء الزوج، فبعد الزواج يكفل زوجته، وتُعفى من المعاش نهائيًا، ولكن إذا طُلقت أو توفى زوجها تأخذ معاش والدها من جديد؛ حتى تتمكن من عيش حياة كريمة، والوالدان يحصلان على المعاش بدون أي شروط نهائيًا.

    أما عن الأخوة ففي بعض الأحيان يكون لهم نصيبًا في المعاش، وذلك إذا لم يكن للمتوفى أي أبناء، وأيضًا إذا كان الأخ أو الأخت ممن يعانون من ضيق الحال، فيكون دخلهم الأساسي أقل من قيمة المعاش، ولكن إذا كان مُساوي له أو أكثر يُحرمون من المعاش.

    قاعدة دخول أخوة المتوفى تشمل أبناءه، فإذا كان متوسط دخل أبناء أخت أو أخ المتوفى يزيد عن قيمة المعاش أو يعادله فيُحرمون من المعاش، ويكون من غير المُستحقين له.

‫أضف إجابة