من هو واضع علم الاقتصاد

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

الإجابات ( 2 )

  1. 2023-10-14T13:51:52+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    هو آدم سميث. وُلد سنة 1723 في إسكتلندا، وقد كانت له إسهامات كبيرة في تأسيس مفهوم الاقتصاد كعلم مستقل.

    تعتبر كتبه، مثل كتابه الأشهر “الثروة الأمم”، من الكلاسيكيات التي لا تزال تدرس في مجال الاقتصاد حتى يومنا هذا. من خلال أفكاره والمبادئ التي وضعها، ساهم سميث في فهم علاقة العرض والطلب ودراسة سلوك الأفراد والشركات في الاقتصاد.

    إن علم الاقتصاد يعتمد في الأساس على المفاهيم والنظريات التي وضعها آدم سميث، ويُعَد من أهم العلوم الاجتماعية التي تهتم بدراسة الإنتاج والتوزيع واستهلاك السلع والخدمات في مجتمع معين.

  2. 2023-10-29T17:08:18+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    من هو واضع علم الاقتصاد؟

    1. آدم سميث:
      يُعتبر آدم سميث واحدًا من أبرز وأهم الشخصيات التي ساهمت في وضع علم الاقتصاد. وُلد في عام 1723 في اسكتلندا وكتب كتابه الشهير “نظرية الأعمال الأخلاقية” في عام 1776. قدم سميث مفهوم “اليد الغريبة” وشدد على أهمية الحرية الاقتصادية وسوق العرض والطلب في تنظيم الاقتصاد.
    2. جون ماينارد كينز:
      يُعتبر جون ماينارد كينز من الاقتصاديين البريطانيين الذين تركوا أثرًا كبيرًا على الاقتصاد العالمي. ولد في عام 1883 وشهد الأزمة الاقتصادية العظمى. قدم كينز فكرة الإنفاق الحكومي كوسيلة للتحفيز الاقتصادي وتعزيز النمو الاقتصادي.
    3. ميلتون فريدمان:
      ميلتون فريدمان هو أحد أشهر الاقتصاديين الأمريكيين في القرن العشرين. ولد في عام 1912 وحاز على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1976. صاغ فريدمان فكرة “التضخم النقدي” وأكد على أهمية تحقيق استقرار الأسعار وتقليل دور الحكومة في الاقتصاد.
    4. جون راينز:
      جون راينز هو اقتصادي أمريكي آخر يحتل مكانة مرموقة في مجال الاقتصاد. وُلد في عام 1921 وحاز على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1986. قدم جون راينز مفهوم “العرض والطلب الاختلافي” ونظرية “اللعبة الاقتصادية” التي تُستخدم في تحليل الاقتصاد السلوكي.
    5. جوزيف ستيغليتز:
      يعتبر جوزيف ستيغليتز واحدًا من أبرز الأسماء في مجال الاقتصاد الحديث. وُلد في عام 1943 وحاز على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2001. قدم ستيغليتز نظريات هامة في مجال الاقتصاد الإلهي وتأثير الاقتصادات غير الكاملة ومتناغمة المعلومات على الأسواق.

    باختصار، هؤلاء هم بعض من الشخصيات المؤثرة التي ساهمت في وضع علم الاقتصاد. تفاوتت نظرياتهم وأفكارهم، ولكن جميعهم ساهموا في تطوير المفاهيم الاقتصادية وفهمها بشكل أعمق. من خلال القراءة عن أفكارهم ونظرياتهم، يمكن للأفراد أن يحصلوا على فهم أفضل للديناميات الاقتصادية وتأثيرها على المجتمع والاقتصاد.

‫أضف إجابة