من العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    أثرت مجموعة من العوامل الطبيعية في توزيع السكان في المملكة العربية، فهي تعرف بتضاريسها الوعرة، فهناك الكثير من الهضاب والتلال المختلفة في أغلب أنحائها.. مما يشكل صعوبة في بناء المنازل، بالإضافة إلى تعذر الوصول إليها من الأساس، ويصعب الزراعة بها.

    عرفت المملكة بطبيعة مناخها الصعب.. فهو حار في أغلب أوقات العام، ولا سيما في فصل الصيف، فيصعب التجول بها خلال أوقات النهار، فدرجة الحرارة تكون مرتفعة كثيرًا، كما أن بعض المناطق تكون شديدة الجفاف، وأخرى تكون شديدة البرودة، وتعرف الأماكن المعتدلة في درجة الحرارة من طريقة تكدس السكان بها.

    توزيع المياه بها يجبر السكان على التواجد في منطقة دون الأخرى، فيظهر السكان متكدسين في المناطق المتوفر بها المياه الصالحة للاستعمال، وعلى النقيض تقل المناطق من السكان في حالة كانت تعاني من الجفاف.

    المناطق المتوافر بها المواد الطبيعية مثل النفط، والفحم، والمعادن تميل إلى أن تكون مكتظة بالسكان عن غيرها، وعلى عكس هذا فإن المناطق ذات الغابات المطيرة، أو غابات الصنوبر، أو المناطق التي تضم القليل من النباتات تكون قليلة السكان.

    لذلك يحاول المواطنون البحث عن المناطق التي يمكن العيش فيها حياة جيدة، بالإضافة إلى البحث حاليًا على الأماكن التي تتوافر بها الخدمات، والرعاية الصحية، والمرافق المختلفة بأنواعها، بجانب التأكد من الاستقرار في المناطق بشكل آمن.

‫أضف إجابة