مميزات وعيوب تخصص الأشعة التشخيصية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تُعد تقنية التصوير الطبي مجالا يستخدم في تشخيص الأمراض بالأشعة المختلفة وتحديد علاجها، ويعمل الفنيون بإشراف طبيب متخصص في تشغيل الأجهزة، وتعتمد على تقنيات حديثة فائقة التطور لتشخيص الأمراض والكشف عنها حيث لا ترى بالعين المجردة.

    اكتشف هذا العالم الفيزيائي الألماني ويليهم كونراد سنة 1895 وبعد التطور التكنولوجي أصبح لها أنواع منها الرنين المغناطيسي والموجات الصوتية والأشعة السينية والمقطعية، وهي جانب يجمع بين الطب والهندسة والكمبيوتر.

    عن مميزات وعيوب تخصص الأشعة التشخيصية فهي مثل كل المجالات تخضع لمزايا وعيوب نذكر من مزاياها الآتي:

    هذا القطاع يرتبط بالتكنولوجيا الحديثة لذا فله السبق في العلوم المستقبلية، إلى جانب ذلك هو عمل إنساني يعمل على تخفيف الآلام، ولندرة التخصص تعتبر رواتبه من الأعلى على مستوى العالم.

    لا يمكن الجزم بصعوبة أو يسر المجال، حيث أن المجال متوسط في درجة صعوبته، علاوة على وجود العديد من التخصصات بداخله مثل معالجة الأورام والأشعة التداخلية وأشعة الأطفال.

    يوفر العديد من فرص العمل سواء العمل في عيادات أو مستشفيات تخصصية أو حكومية بالإضافة لاستكمال الدراسة والعمل الأكاديمي، ومتوسط الأجور به مرتفع.

    يمكن من خلاله الانتساب إلى نقابة الأطباء والحصول على مزايا وظيفية مثل التأمين الاجتماعي والصحي، بالإضافة إلى الجانب الإنساني في العمل مما يعزز الشعور بالرضا الوظيفي.

    تقليل المخاطر يعد الأبرز بين مزاياها حيث يمكنها تحديد المشكلة الصحية بدقة مما قد يوفر العمليات الجراحية ووقتها وتكلفتها وكذلك إمكانية التعرض للعدوى وفقدان الدم وخطر التخدير.

    توفير أوقات الإقامة في المستشفيات لأن المريض قد يتمكن من العودة لمنزله بعد الفحص بالأشعة، ومن ثم توفير تكاليف الإقامة في المستشفى، وتستخدم تخدير موضوعي لمعادلة الألم نتيجة الغرز البسيط الدقيق، فهي لا تطلب تدخل جراحي كبير.

    إتاحة العمل من خلاله مع أحدث التقنيات الطبية مثل أشعة الرنين المغناطيسي وأجهزة الطب النووي والموجات فوق الصوتية.

‫أضف إجابة