مراحل نمو شجرة اليوسفي بالصور

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    شجرة اليوسفي من أشهر شجر الموالح المعروف، وتعتبر من الأشجار سهلة النمو بداية من غرس بذورها، وقد تستغرق الشجرة سنوات كي تصبح ناضجة وتنتج ثمارًا جيدة، فينبغي على المزارع الصبر قليلًا.

    مراحل نمو شجرة اليوسفي بالصور تسهل على المزارع الاعتناء بها، وتشمل تلك المراحل: حفظ البذور، حيث يجب الاحتفاظ ببعض بذور اليوسفي الكبيرة وتغسل جيدا وتجفف في منشفة ثم تزرع أو تخزن حسب الحاجة، وللبذور الطازجة قابلية للحياة عن القديمة، ويفضل زرع البذور بين فصلي الربيع والصيف.

    المرحلة التالية هي زراعة البذور وتتم في وعاء بخليط البذور وتباع في مراكز الحدائق.

    كما يمكن زراعة البذور في إناء 10 سم وتوضع بذرة واحدة في الوعاء، ويبل الخليط قبل البذر وتوضع في عمق 5 مم في الخليط وتغطى، ويسقى الإناء بمحلول الأعشاب البحرية وتحفظ في درجة حرارة دافئة ولكن ليس بتعرض مباشر للشمس.

    في المرحلة التالية يرش خليط البذور تجنبا لحدوث الجفاف ويكون رطبًا، ويلزم الإنبات من 7 إلى 10 أيام، وعندما يصل ارتفاع الشلتة إلى قرابة الـ 5 سم نلجأ للماء مع الغذاء النباتي وتكرر الخطوة كل 14 يومًا خلال الأشهر الدافئة في العام.

    يفضل نقل القدر لمكان محمي ومشمس في ذات الوقت وسيحتاج للماء لأنه سيصل لمرحلة الجفاف بسرعة.

    قد تتعرض الشتلات لمهاجمة من البزاقات والقواقع، وتحمى النباتات بحبيبات الحلزون وطُعم البزاقات الحديدي، ويجب فحص الأوراق تجنبًا لوجود محتمل للآفات.

    بعد مرور عامين من نمو الشجرة يجب أن تكون الشتلات شجيرات قوية تبقى على قيد الحياة في الحديقة، وإذا لم يكن الزارع متأكد من صمودها في الحديقة يمكنه الاستمرار في زراعتها في إناء يبلغ 30 سم وأكثر.

    استكمالًا لبيان مراحل نمو شجرة اليوسفي بالصور ننوه على أن اليوسفي المزروع قد يستغرق من 4 إلى 7 سنوات حتى يكون ثمار جاهزة، حيث هناك أنواع شديدة التحمل فحينما يتم تطعيمها على جذور قوية تبدأ في الإنبات خلال 3 سنوات من زراعتها.

    هناك بعض الأنواع سريعة النمو مثل الهجين الحور وهي شجرة تبلغ من 5 إلى 8 أقدام في العام وهي متعددة الاستعمالات، وشجرة الصفصاف وتنمو من 3 إلى 8 قدم في العام.

    هناك القيقب الأحمر والعملاق الأخضر وتصل إلى 3 أقدام كل سنة، وورقة البتولا وتبلغ بين 1.5 إلى 2 قدم في العام وهي من الأشجار ذات الشعبية الكبيرة.

‫أضف إجابة