مخاطر تخصص الأشعة التشخيصية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تصنف الأشعة السينية بكونها الأكثر استخدامًا في مجال الطب والصحة، حيث يستخدمها الأطباء في الصور الطبية للوصول إلى العلاج الملائم للحالة المرضية للفئات العمرية المختلفة.

    فهي عبارة عن فحص تمر عبره الأشعة المغناطيسية الصادرة من الجهاز الإشعاعي وصولًا إلى جسم الإنسان، يتم تشكيل صورة أعضاء الجسم التي اخترقتها الأشعة السينية، وتستخدم في حالات طبية معينة، مثل: تضخم القلب، انسداد الأوعية الدموية، ألم العظام، مشكلات الجهاز الهضمي، ألم وتسوس الأسنان.

    رغم استخدامها في العديد من المجالات الطبية إلا أنها تمتلك العديد من الأضرار، وتظهر مخاطر تخصص الأشعة التشخيصية في إحداث ضرر المادة الوراثية (DNA)  الموجودة في الجسم بسبب التعرض لدرجة عالية من الإشعاع بما ينعكس على احمرار الجلد وتساقط الشعر.

    احتمالية الإصابة بمرض السرطان الذي يحدث في بعض الحالات منها: جنس المريض حيث تعد النساء الأكثر إصابة بمرض السرطان نتيجة الإشعاع، زيادة جرعة الأشعة السينية، الأكثر إصابة بمرض السرطان من الأشعة هي الفئات العمرية الصغيرة.

    بعد معرفة مخاطر تخصص الأشعة التشخيصية يمكن الاطلاع على مميزات الأشعة السينية، وهي إمكانية تشخيص الأمراض بسهولة واختيار العلاج المناسب، وتقدم الخطط العلاجية والجراحية المناسبة للحالة المرضية، ويستخدمها الطاقم الطبي خلال استخدام القسطرة أو أي جهاز طبي آخر للمريض في معرفة المسار الصحيح للجهاز، كما تستخدم في استئصال الأورام وعلاج الجلطات الدموية في الجسم.

‫أضف إجابة