متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تنص المادة رقم 55 من نظام العمل السعودي على حالات معينة يمكن أن يحول عقدهم من عقد محدد المدة إلى آخر غير محدد المدة وذلك عند انتهاء الفترة التي تم الاتفاق عليها في العمل لكن متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة؟ وهل تستمر العلاقة التعاقدية بين جهة العمل والموظف بدون تجديد للعقد؟

    ينص العقد على احتمال التجديد أو في حالة تجديده عدة مرات بشكل متوالي يكون العقد غير محدد المدة، وعندما يسأل العديد من العمالة متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة تكون الإجابة الرائجة إذا تخطت مدة العقد أربع سنوات يصبح عقد العمل تلقائيًا غير محدد المدة.

    هناك مجموعة من الحالات يمكنها إنهاء عقد العمل غير محدد المدة بدون تواجد أية التزامات على أحد طرفي العقد.

    ذلك في حالة إنهاء العقد بالتراضي بين الكفيل والموظف على أن تكون الموافقة مكتوبة حتى يتم إنهاء العقد أو وجود ظروف قهرية وإغلاق الشركة التي يعمل بها أو أسباب أخرى تستدعي فسخ العقد دون سداد أية تعويضات.

    كما يمكن للموظف أن يستقيل من العقد غير محدد المدة من خلال إشعار جهة العمل المعنية بأنه يرغب في ترك العمل وتقديم الاستقالة.

    يلزم أن يقدم الموظف إشعار ترك العمل قبل المغادرة الفعلية للوظيفة بشهرين في حالة كان العامل يأخذ راتبه شهريًا أما إذا كان العامل يأخذ راتبه بصورة يومية أو أسبوعية فيترك الإشعار قبلها بشهر كما أن للعقد غير محدد المدة ميزات كثيرة أبرزها..

    أنه العامل يشعر بالاستقرار الوظيفي فتلك العقود تتسم بالمرونة والسهولة مقارنة بغيرها محددة المدة.

    يتمكن أي طرف من إلغاء العقد غير محدد المدة عندما يرغب ولكن يلزم إبلاغ الطرف الآخر قبل إنهاء العقد بمدة زمنية بالإضافة إلى توافر الأسباب التي نص عليها القانون السعودي.

‫أضف إجابة