متى يحجز ثلث الراتب التنفيذ

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-03-19T16:39:03+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يجب عند توقف الخدمات السؤال بدايةً كم يحجز من الراتب؟  فنسبة الحجز تختلف من موظف لآخر فيتم حجز ثلث الراتب للتنفيذ وفق الحكم الذي يتم إصداره من قبل محكمة التنفيذ في المملكة ضد صاحب الحق أو المدين الذي تم إصدار قرار إيقاف الخدمات بحقه.

    في تلك الحالة تتواجد ديون إضافية على المدين يجب أن يقوم بسدادها شهريًا، وفي حالة إصدار قرار بحرمان المواطن أو المقيم من الخدمات يتم اقتطاع نسبة لا تقل عن 50% من القيمة الإجمالية للراتب في حالة وجود ديون النفقة، فبقية الديون تصل نسبة الاقتطاع من الراتب في حالة تواجدها إلى 67% وذلك وفق ما صدر في البيان بعد نزول المادة 21 في النظام التنفيذي السعودي.

    يؤكد النظام التنفيذي السعودي إجابةً على متى يحجز ثلث الراتب التنفيذ أنه لا يحق لأي بنك تجميد الحساب التابع للعميل أو الحجز على منزله الذي يقيم فيه، كما لا يتمكن من حجز راتب العميل بصورة كاملة بالنظر إلى قرار إيقاف الخدمات فهو يحتجز نسبة محددة فقط وهي ثلث الراتب في حالة ساد كافة الديون ونصفه في حالة سداد ديون النفقة.

    كما يتم دفع نسبة محددة من الراتب للمدين لتجنب إلحاق الضرر بالأشخاص المسؤول عنهم على أنه يجب على الموظف التساؤل عن متى يحجز ثلث الراتب التنفيذ في حالة أنه يعمل في شركة فقط.

‫أضف إجابة