متى تثمر شجرة الليمون

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تنتمي شجرة الليمون تنتمي إلى الحمضيات، ومن المعروف اتباع الحمضيات خاصة الليمون لطرق ري واهتمام خاصة بها.

    لكي نعرف متى تثمر شجرة الليمون نحتاج للتعرف على بعض عواملها الأساسية فمثلًا احتياجها لكمية كبيرة من المياه والتعرض لأشعة الشمس والضوء الصناعي أيضًا خاصة لو كانت في بداية نشأتها، فتحتاج مدة زمنية تصل ل 14 ساعة بالضوء الصناعي وري بشكل مستمر حتى تظل التربة محافظة على ترطيبها.

    تطرح شجرة الليمون ثمارها في الفترة من عام حتى 3 أعوام من زراعتها، وتحصل على ثمار أسرع عند شراء أشجار ذات عمر أطول، ويحتاج حتى 9 أشهر ليتم نضجه.

    أشجار الليمون تنتج أنواع مختلفة من الثمار على مدار العام وبعض الأنواع يظل انتاجه مستمر طوال العام، إذن في الثلاثة سنوات الأولى تعمل شجرة الليمون على تخزين المواد الغذائية حتى تحصل على عناصرها.

    تنتج أشجار الليمون الناضجة ما يقارب 100 كيلو سنويًا، وتختلف الكمية تبعا لنوع الشجرة وتربتها وظروف ريها، والشجرة الأصغر عمرًا أي في الثلاث سنوات الأولى تنتج 38 كيلو تقريبًا.

    لضمان الوصول للكميات السابقة لابد من توجيه عناية خاصة لشجر الليمون، فمثلا التأكد أن التربة المزروعة فيها غير مغمورة بالمياه لأن الماء الزائد يسبب التعفن، والاهتمام بالضوء كما أشرنا حتى عد بعض الخبراء أن درجة الحرارة تصل ل 70 نهارًا و55 ليلًا.

    بعد طرح النقاط يظل السؤال المطروح متى تثمر شجرة الليمون، فالمزارع يحتاج إلى وقت أقل للإنبات، ولضمان تسريع عملية الإنبات يراعى بعض النقاط مثل التربة وحسن تصريف مياهها الزائدة؛ تجنبًا لحدوث تعفن بها.

    التسميد البطيء على مدار العام واستخدام السماد السائل أسبوعيا والأهم من ذلك قراءة التعليمات على عبوات السماد جيدًا واتباع الارشادات.

    إزالة الأغصان الميتة لعدم تلف الساق الرئيسي وعدم المبالغة في التقليم وقطع الثلث فقط من الشجرة ليس أكثر، علاوة على اختيار مكان مناسب لضوء الشمس والحماية من الصقيع.

    يجب الاحتراس من الآفات التي قد تصيب شجرة الليمون وخاصة انتشار حشرة المن فتلك الحشرة تنتشر حول الأشجار المزروعة حديثًا، المحافظة على الشجرة من الأمراض الفطرية والبيكتيرية.

    كل ما سبق لا يتم إلا باختيار الموعد الأنسب للزراعة وهو في فصل الربيع، وذلك ليتم تثبيت الجذور قبل دخول برودة الشتاء ولضمان استمرار حرارة الصيف حتى تثبيت الجذور، وثانيًا باتباع تعليمات الخبراء والمتخصصين.

‫أضف إجابة