متوسط إنتاج فدان اليوسفي

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يبلغ متوسط إنتاج فدان اليوسفي ما بين 50 إلى 80 كيلو والفدان يقارب الـ 30 طن في الموسم، ويعد شهر ديسمبر الأفضل بالنسبة لحصاده وعملية الحصاد تستهلك وقتًا طويلًا، وأفضل أنواعه البلدي.

    زراعة المحصول تبدأ في شهر مارس وتستمر لمدة 3 أعوام وبعدها يتم جني الثمار وقد تصل عمر الشجرة إلى 50 عامًا، ويبدأ جني الثمار خلال شهر نوفمبر ويستمر حتى مارس من كل عام.

    تعتبر الموالح رأس حربة صادرات مصر من الفاكهة ولها مكانة متميزة بين الصادرات فهي ذات سمعة عالمية ويمثل اليوسفي 22% من نسبة محاصيل الموالح في مصر في المرتبة الثانية، بينما يأتي البرتقال بنسبة 70% في المرتبة الأولى ونسبة الـ 8% للباقية.

    نجح مركز البحوث الزراعية في استيراد مجموعة من الأنواع المهجنة، والتي أثبتت نجاحًا كبيرًا في تماشيها مع الظروف المناخية المصرية، مثل برتقال الكواليندا وزيادة إنتاجيته بشكل كبير تتجاوز 25 ألف طن، وكذلك برتقال التاروكو والغني بمضادات الأكسدة التي تزيد من مناعة الجسم.

    مؤخرا استطاعت شركة جاردن فيرش للتنمية الزراعية من زراعة 1000 فدان بمنطقة الدلتا ضمن مشروع مستقبل مصر وبتكلفة تصل إلى 70 مليون جنيه ضمن 100 مليون جنيه مخصصات للتنمية الزراعية بهدف التصدير للخارج وجلب العملة الصعبة للبلاد.

    نرى من أشهر مزارع اليوسفي مزرعة الملك فاروق التي بنيت في عهده عام 1934 وتضم وحدها حوالي 45 فدان موالح من أصل 2000 فدان ومعدل الإنتاج للفدان الواحد من 10 إلى 15 طن موالح ويكون الري بالمياه العذبة.

    كما يشير بعض المزارعين أن إنتاجية الفدان الواحد تصل إلى 14 ألف طن إذا كان الإنتاج طبيعيًا، وإذا تأثر بالعوامل الجوية قد تنخفض الإنتاجية إلى 5 آلاف فدان فقط.

    إذا متوسط إنتاج فدان اليوسفي في مصر قد يصل إلى 30 طن في الموسم وقد يتأثر بالعوامل الجوية إذا لم يحظ بالعناية الملائمة فينخفض الإنتاج ويصل إلى 5 آلاف طن.

‫أضف إجابة