ما هي الخدمات التي تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% في السعودية؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-05-04T15:01:28+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    القيمة المضافة هي ضريبة تسري على شريحة كبيرة من السلع والخدمات، وتطبق في كثير من بلدان العالم تتجاوز الـ 150 دولة، ومؤخرًا أعلنت الحكومة السعودية إقرار الضريبة بقيمة 15%، لكن ما هي الخدمات التي تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% في السعودية؟

    تطبيق الضريبة على السلع والخدمات بنسبة 15% بشكل غير ثابت، حيث يتغير مع اختلاف السلع المطروحة، وقاعدة الـ 15% هي الأعم والأشمل حتى الآن ما لم يتم ذكر أي استثناءات، فالمنتجات الغذائية والصحية ووسائل النقل والمحاصيل والزراعة كلها تخضع لضريبة القيمة المضافة في الشراء والبيع.

    تخضع معظم السلع تقريبًا لضريبة القيمة المضافة، ومن أبرزها التعليم الأهلي والرعاية الصحية في المراكز الخاصة وتوريد الذهب والفضة والبلاتين بغرض الاستثمار، والمواد الغذائية والنقل المحلي وتأجير العقارات، كذلك رسوم العمولات والخصم التجاري والسمسرة وبيع السلعة المسترجعة بوثيقة التأمين.

    تدخل فيها أيضًا خدمات الاستشارة والإدارة المتعلقة بعمليات التوريد، والاتصالات السلكية واللاسلكية والخدمات الإلكترونية ومنتجات التأمين الصحي وخلافه.

    من تلك القاعدة الشاملة نجد استثناءات وإعفاءات ضريبية، فيما يخص التعامل العقاري فيخرج من الضريبة بيع العقار من المالك أو أحد ذويه وتأجيره كذلك، عند شراء السكن للمرة الأولى تتحمل الدولة الضريبة بما لا يزيد عن 850 ألف ريال، وفي حالة الزيادة يتحمل المواطن الضريبة.

    استكمالًا للإجابة عن تساؤل ما هي الخدمات التي تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% في السعودية، نجد أن خدمات التعليم ضمن تلك الخدمات، ويخرج منها التعليم الحكومي.

    في حالة اتجاه المواطن للتعليم الخاص تتكفل الدولة بالضريبة عنهم، وعن الخدمات الصحية تستثنى المراكز الصحية العامة ويتحمل المريض في المراكز الخاصة.

    عن خدمات المال والأعمال تعفى الحسابات الجارية وحسابات التوفير من ضريبة القيمة المضافة، وكذلك خدمات التأمين على الحياة والفوائد على القروض وبطاقات الائتمان والسندات المالية ونقلها، أيضًا تأمين حياة الأفراد والادخار.

    عن خدمات التأمين العام فيخرج تأمين الممتلكات خارج المملكة منها، وكذلك التأمين الهندسي خارج المملكة، وفي الخدمات الحكومية يعفى منها مرتبات الموظفين والتوريد في مجموعة ضريبية واحدة والخدمات التي تقدمها الحكومة مثل تجديد المستندات الرسمية.

    بينما ضريبة القيمة 0% هي ضريبة خارج الاستثناءات السابقة، لكن بصورة غير مباشرة لأن صاحب عملية التوريد أو البيع لا يحق له خصم الضريبة المضافة التي سددها عن مدخلات المشتريات، وأبرز السلع التي تدخل تحت هذا البند النقل الدولي سواء رسوم نقل سلع أو أفراد أو وسائل النقل نفسها.

    مع العلم أن السلع المصدرة لغير دول مجلس التعاون تدخل في هذا البند، أم المصدرة لدول مجلس التعاون الخليجي تخضع لضريبة 15%.

    كذلك قائمة الأدوية المسجلة رسميًا في قائمة وزارة الصحة، والمعادن الاستثمارية تخضع لضريبة 0% عدا أول عملية للمقر صاحب الإنتاج وأن تكون نسبة نقاء المعدن لا تقل عن 99%.

‫أضف إجابة