ما هو اختبار الرخصة المهنية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    سؤالك ما هو اختبار الرخصة المهنية؟ يدُل على أنك أحد ممتهني التعليم، لذا يُمكنني أن أوضح لك ماهيته وأهميته، حيث يلزم عليك اجتياز الاختبار التربوي والتخصصي للحصول على الرخصة المهنية.

    يُعتبر الاختبار بمثابة أداة لقياس بعض المعايير والمؤهلات التي تمتلكها، وهو عبارة عن اختبارين “تربوي / تخصصي”، الأول يركز على القيم والممارسة والمعرفة / المسؤولية المهنية، أما الثاني فيركز على التخصص.

    بعد معرفتك ما هو اختبار الرخصة المهنية؟ يمكنك التسجيل للاشتراك في الاختبارات من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة التدريب ويتم مراجعة الاختبارات من خلال المصحح الآلي، وتعلن نتائج الاختبارات على صفحتك الشخصية في نظام الرخص المهنية.

    تختلف أنواع الاختبارات في هيئة تقويم التعليم والتدريب ومنها اختبار القدرة المعرفية العامة، اختبار القدرات العامة، اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية.

    رسوم التسجيل في اختبار الرخصة المهنية تصل إلى 300 ريال سعودي، وتبلغ رسوم إعادة الاختبار وإصدار الرخصة بعد النجاح في الاختبار وفحص تخصص التعليم العام 100 ريال سعودي.

    قواعد الاختبار المهني تتضح في: ضرورة امتلاكك الحصيلة العلمية الكافية والمعلومات العامة، والتسجيل في الاختبارات للحصول على رسالة تؤكد نجاح التسجيل ورقم الجلوس، وعليك إحضار بطاقة الهوية للمعلم في موعد الاختبار.

    يشترط للحصول على الرخصة المهنية اجتياز الاختبار التخصصي بنسبة 50% والتربوي كحد أدني، والحصول على 70% للمعلم المتقدم، درجة 80% للمعلم الخبير.

    مستويات الرخصة المهنية مختلفة وهي المعلم، معلم خبير، معلم متقدم، ومعلم ممارس.

‫أضف إجابة