ما مقدار رأس المال المطلوب لمشروع تجارة الأعلاف؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-05-04T15:23:36+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    من المهم عند القيام بعمل أي مشروع أو حتى التفكير في فتح واحد أن يفكر الشخص أولًا كم سيدفع حتى يفتح المشروع بنجاح وبأقل خسائر ممكنة، ومن المشاريع التي تُعتبر مربحة في أصلها هو فتح محل لتجارة الأعلاف، فما مقدار رأس المال المطلوب لمشروع تجارة الأعلاف؟

    يمكن حساب التكاليف المتوقعة لهذا المحل كما يلي: نبدأ أولًا بتكلفة المكان نفسه، حيث ستحتاج لتأجير محل ويتراوح هذا في العادة بين الـ 5 آلاف والـ 15 ألف جنيه مصري.

    علاوة على تكلفة تجهيز المشروع بالأسلاك التي تكون ذات فتحات ضيقة وكذلك الأبواب الحديدية اللازمة، وتتراوح قيمة هذه الأشياء بين 15 ألف و30 ألف جنيه مصري، وهذا بالاعتماد على حجم الأبواب نفسها وعلى نوعها وكذلك عددها.

    بالتأكيد ستحتاج في المكان إلى كاميرات مراقبة لضمان توافر الأمن والأمان وعدم حدوث أية سرقات، وتكلفتها تكون ما بين 2000 إلى 5 آلاف جنيه، ومن أهم عوامل الأمان التي ينبغي أن تتوافر في المخزن هي اسطوانة الحريق ويكون سعرها ما بين 400 جنيه والـ 800 جنيه مصري.

    استكمالًا لتكلفة عوامل الأمان فهناك بعض الأقفال الحديدية والسلاسل حتى يتم تأمين المخزن بالكامل، وهي ليست باهظة حيث يكون سعرها بين 100 إلى 2000 جنيه مصري.

    بالنسبة للبالتات الخشبية فتتراوح بين 77 و190 جنيه بالاعتماد على المقاس، ومساحة التخزين هي التي تحدد العدد المطلوب من البالتات.

    أنا تكلفة الأعلاف المطلوبة فغنها أكثر الأمور المطلوبة لهذا المشروع، حيث يتراوح ثمن الطن من علف الماشية والدواجن بين 17 ألف جنيه مصري إلى 27 ألف.

    حتى تبدأ المشروع بنجاح سيتوجب عليك أن توفر حوالي 5 طن من العلف كمتوسط، وبعد بعض الحسابات ستجد أن السعر سيكون بين 85 ألف إلى 135 ألف جنيه مصري، وبعد عمل دراسة جدوى للمشروع وحساب كافة التكاليف السابقة تتمكن من معرفة ما مقدار رأس المال المطلوب لمشروع تجارة الأعلاف.

    من المهم إحاطتك بأن هذه الأسعار ليست ثابتة وتتغير بصورة مستمرة بين ليلة وأخرى، لهذا يرجى أن تراجع الأسعار الموجودة بالسوق في الوقت الحالي للتأكد من الأسعار.

    لا تغفل مرتبات العمال..  فالعامل المساعد يأخذ راتب لا يتجاوز 2000 جنيه مصري، وعملية التسويق تتكلف ما بين 50 و250 جنيه شهريًا، إضافة إلى دفع المال مقابل المرافق والخدمات الشهرية مثل الكهرباء وفاتورة الهاتف وغيرها، وهذا يكون ما بين 250 إلى 350 جنيه.

    بعد طرح كل هذه التكاليف والأسعار تجد أن متوسط التكلفة الإجمالية ورأس المال لبدء مشروع الأعلاف حوالي 100 ألف جنيه مصري.

‫أضف إجابة