ما معنى لزوجة زيت المحرك 5w30

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    اللزوجة عبارة عن مُعامل قياس يحدد مقدار مقاومة الزيت للتدفق عند حدوث حركة داخل المحرك، وهو من العناصر الأساسية التي تعبر عن الأداء، نظرًا لتعدد فوائده بين تزييت، وتبريد أجزاء المحرك، بالإضافة إلى حمايتها من التآكل.

    تُساعد لزوجة الزيت في تنظيف أجزاء المحرك من خلال حمل الأوساخ والشوائب العالقة داخله، بالإضافة إلى رواسب الكربون التي تعجزه عن أداء عمله بشكل كفء، كما يوزع الحرارة من خلال نقلها من الأجزاء السخنة إلى الباردة، للحفاظ على عمر المحرك.

    تتنوع لزوجة الزيوت بفضل تنوع السيارات والموتور، وعدد الكيلومترات المستهلكة، وغيرها من الأمور، حيث إن بعض السيارات تحتاج إلى لزوجة مُحددة، وهذا ما جعل البعض يتساءل عن ما معنى لزوجة زيت المحرك 5w30

    زيت 5w30 هو شائع الاستخدام ومتعدد الدرجات، ويعني أنه يتمتع بلزوجة 5 عند درجة حرارة -0 درجة مئوية، وعند درجة حرارة 100 درجة مئوية يتمتع بلزوجة 30.

    من الجدير بالذكر أن أنواع لزوجة زيت المحرك تنقسم إلى ثلاث فئات الأولى تعرف باسم اللزوجة الثابتة وهي تستخدم بكثرة في أنواع السيارات القديمة، وتصنف لزوجتها عند درجة حرارة 100 درجة مئوية.

    زيوت متعددة الاستخدام وهي من الأنواع الشائعة، والأكثر استخدامًا في المحركات الحديثة، نظرًا لقدرتها على التدفق بسلاسة عند درجات الحرارة المنخفضة، وبالتالي تُسهل من عملية تشغيل الموتور في الطقس شديد البرود، وتحافظ على لزوجة عالية في درجات الحرارة المرتفعة، لتوفر بذل الحماية الفعالة، لأجزاء المحرك، وهو يُجيب بذلك غير مباشرة على سؤال ما معنى لزوجة زيت المحرك 5w30

    زيوت شبه الاصطناعية هي عبارة عن مزيج من الزيوت ذات الدرجة الواحدة والدرجة المتغيرة، وبالتالي تُساعد على توفير أداء أفضل للماتور وعمر أطول من أنواع الزيوت الأخرى.

‫أضف إجابة