ما الذي يؤثر على حساب المواطن

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    برنامج حساب المواطن من البرامج التي تستهدف الكثير من المواطنين السعوديين غير القادرين على تحمل الأعباء الناجمة عن تنفيذ الإصلاحات المالية، ويتم تقديم المبالغ التي تصل إلى نسبة 100%، حيث يتمتع البرنامج بالعديد من المميزات التي تبدأ بقيمة مليارات الريالات لكافة الفئات المستهدفة، والتي قد تصل إلى 60 مليار ريال سعودي.

    ما يؤثر على حساب المواطن هو مجموعة من الشروط التي عليك أن تستوفيها للحصول على الدعم من البرنامج، ومن تلك الشروط ضرورة كونك تحمل الجنسية السعودية، أو بطاقة التنقل السعودية، أو أن يكون لك أي صلة قرابة من الدرجة الأولى مع شخص سعودي الجنسية مثل الزوج أو الزوجة أو الأبناء أو الأب.

    يشترط للحصول على حساب المواطن أن يكون عمرك لا يقل عن 18 عامًا على الأقل، كما يجب أن تكون غير مسجونًا أو مقيمًا أو موقوفًا من أحد مراكز الإيواء.

    يجب أن تقيم إقامة دائمة داخل المملكة أثناء فترة الاستفادة من البرنامج، في حالة تجاوزت فترة الإقامة المحددة خارج المملكة والتي هي 90 يومًا، سواء كانت متفرقة أو متصلة خلال العام الأخير، يتم خصم جزء من الاستحقاق الفعلي حسب الأيام التي قضيتها في الخارج.

    في حال كان المتقدم مستفيد من برنامج الضمان الاجتماعي لا يتم التعارض مع برنامج حساب المواطن، فلكل مواطن إمكانية الجمع بين البرنامجين، ولذلك يمكن للمتقدم الحصول على الاستفادة إن كان مستحقًا للدعم من قِبل البرامج.

    يمكنك تقديم الاعتراض على حساب المواطن من خلال تسجيل الدخول على الموقع الرسمي للبرنامج، ومن خلال الضغط على دراسة الأهلية والدخول على الأسباب التي أدت إلى عدم الأهلية سيتم عرض كافة البيانات والأسباب وتقديم الاعتراض بالضغط على تقديم الاعتراض واستكمال الإجراءات المطلوبة بطريقة إلكترونية.

‫أضف إجابة