ماهي وظيفة محصل ديون

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    محصل الديون هو شخص يقوم بتحصيل المديونيات المتأخرة على الآخرين لصالح آخرين، ويشمل المصطلح أفراد ومحامين ويعتبر تحصيل الدين جزء من أعمالهم، فهناك شركات تشتري الديون المتأخرة من الشركات والدائنين ثم تحصلها ويطلق عليهم وكالات التحصيل.

    تشمل الإجابة عن ماهي وظيفة محصل ديون بعض المهام الوظيفية منها: مراقبة الحسابات لتحديد المدفوعات المتأخرة، التواصل مع المدينين وترتيب طرق دفع مناسبة للمتأخرات.

    الاحتفاظ بالسجلات بشكل منظم لسهولة الرجوع إليها، إعداد تقارير عن نشاط التحصيل بشكل دوري، متابعة المدفوعات والمبالغة المستردة، وحل مشكلات تأخير السداد عند العملاء بتقديم حلول دفع مناسبة، التحديث الدائم للملفات وعمل تقارير الذمم المدينة الخاصة بالعملاء.

    كذلك الالتزام بالأدلة الإجرائية والسياسات المنظمة للأعمال المتعلقة بتحصيل المبالغ، العمل على كسب ثقة العميل دون الإضرار بالعمليات، والتنسيق مع إدارة العمليات لضمان حسن سير عملية التحصيل، ومراجعة خطط الأسبوع الخاصة بالتحصيل مع مدير التسويق، وبالطبع حفظ سرية المعلومات المتوفرة له بحكم عمله.

    تلزم هذه الوظيفة بعض المهارات منها: القدرة على المراقبة والمراجعة لتحديد الدين المستحق والمعرفة بتاريخ كل دين وإجادة التواصل الفعال مع العملاء، والاستماع لاستفساراتهم عن المتأخرات وسرعة اتخاذ القرار لتشجيعهم على سداد الديون، كما تطلب مهارة إيجاد الحلول لحل مشاكل الفواتير المتأخرة.

    في إطار الإجابة عن تساؤل ماهي وظيفة محصل ديون ينبغي العلم بأن تلك الوظيفة تتطلب بعض المهارات الشخصية مثل: الاهتمام بالتفاصيل وتنظيم الأولويات والقدرة على التواصل والعمل منفردًا.

    كذلك مهارة التفاوض وحل النزاعات وإدارة الأزمات، ومعرفة القوانين والأحكام المتعلقة بالتعاملات المالية، التدرج الوظيفي لمحصل الديون هي محصل ديون ثم متخصص الحسابات المدينة ثم محلل ائتمان ثم مدير ائتمان.

    تعد وظيفة محصل ديون فرصة للترقي المميز التي تخدم مسار الوظيفة ورواتب مرتفعة ومرونة العمل.

    لها سلبيات أيضًا مثل التعرض لضغوط صاحب العمل والإدارة والتعامل مع أفراد تغلب عليهم صفة المماطلة ونظرة المجتمع السلبية تجاه الوظيفة، تطلب الوظيفة مؤهل تعليمي متوسط مع شرط إجادة القراءة والكتابة والحساب.

    عند التعامل مع مكتب محاماة مناسب بشأن وظيفة التحصيل تضمن بعض النتائج منها: الحصول على اطلاع كامل بالقوانين المنظمة والمتعلقة بدعاوى تحصيل الديون، وجود مهارات تفاوض عالية مع المدين وتحصيل الدين بأقل الخسائر الممكنة.

    تجنب حالات النصب والاحتيال التي تمارسها بعض شركات تحصيل المديونيات، التمثيل القانوني نيابة عن العميل، والتركيز على أداء المهام وفق إجراءات محددة والتعامل المهني والاحترافي، واختيار الإجراء القانوني المناسب لكل حالة من العملاء.

‫أضف إجابة