كيف ينظم قانون العمل ساعات الرضاعة للموظفات؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-05-12T15:08:32+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    في إطار حِرص الجهات المعنية في مصر على رعاية المرأة العاملة شمل قانون العمل الجديد امتيازات عدة تخص المرأة العاملة المُرضعة وذلك سواء في القطاع العام أو الخاص، لكن كيف ينظم قانون العمل ساعات الرضاعة للموظفات؟

    قانون العمل الجديد حظر فصل العاملة أو إنهاء خدمتها خلال إجازة الوضع، كما منح المُرضع الحق في فترتين إضافة فترتين للرضاعة، على ألا تقل كلٍ منهما عن نصف ساعة، على أن تحسب تلك الفترات من ساعات العمل الرسمية، دون تخفيض من المرتب، أو زيادة ساعات العمل.

    أعطى القانون للعاملة الحق في تنفيذ ذلك خلال 24 شهرًا من تاريخ لوضع، كما يحق لها أن تضم تلك الفترتين بدون أي تخفيض في أجرها، وتلك الفترات بجانب فترات الراحة المقررة للموظفات.

    في إطار بينان كيف ينظم قانون العمل ساعات الرضاعة للموظفات.. فإنه يحق للعاملة التي تُرضع طفلها عامين كاملين من تاريخ الوضع في أخذ إجازة بدون أجر لا تتعدى العامين.

    كما تستحق أخذ تلك الإجازة 3 مرات خلال خدمتها في المنشأة، وذلك لرعاية طفلها بشرط أن يكون قد مر عام على الأقل على وجودها في المنشأة، وأن تكون المدة بين الإجازتين عامين على الأقل.

    كما ألزم قانون العمل المؤسسات التي تستخدم أكثر من 100 عاملة في مكان واحد على إنشاء حضانة أو معهد رعاية أطفال العاملات، وذلك وفقًا للشروط واللوائح التي حددتها الجهات المعنية.

    بناءً على قوانين العمل وحماية المرأة.. فإن تلك القوانين تسري على العاملة في كافة القطاعات الحكومية والخاصة دون تمييز.

‫أضف إجابة