كيف تفاوض على زيادة الراتب

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2023-12-03T02:01:23+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    كيف تفاوض على زيادة الراتب

    قد يكون طلب زيادة في الراتب أمراً حساساً ومحيراً للبعض، إلا أنه من الأمور المهمة للحصول على تقديرك المالي العادل وتحسين مستوى دخلك. إذا كنت ترغب في تحسين أوضاعك المالية وأن تتقدم بطلب زيادة في الراتب، فقد وجدت المكان المناسب لتتعلم كيفية المضي قدماً في هذا المجال.

    قبل أن تبدأ عملية التفاوض على زيادة الراتب، يجب عليك مراعاة بعض النصائح والإجراءات الهامة. إليك بعض الأمور التي يجب مراعاتها:

    1. قم بالبحث والتحضير المسبق: قم بدراسة سوق العمل المحلي واكتشف ما هي المعايير المعتمدة هناك في تحديد الرواتب. قارن راتبك الحالي مع معدلات الأجور المتداولة للمساعدة في تحديد الراتب المناسب الذي تحاول الوصول إليه.
    2. جمع الأدلة: ضع ورقة توضح بالتفصيل إنجازاتك ومساهماتك الفردية في العمل، واجمع مواد دعائية مثل توصيات الزملاء أو العملاء أو الشهادات التي تؤكد قيمتك المضافة للشركة.
    3. تحسين مهاراتك: قد تكون اتقان مجموعة جديدة من المهارات أو الحصول على شهادة مهنية ذات صلة بالوظيفة هي سبب قوي لطلب زيادة في الراتب. قم بتحسين وتطوير مهاراتك الشخصية والمهنية لتثبت أهميتك للشركة.
    4. اجتمع برئيسك أو مديرك المباشر: يمكنك تحديد موعد للاجتماع برئيسك أو مديرك المباشر لمناقشة طلبك. تأكد أنك مستعد بشكل جيد للمناقشة وأنت على دراية بالأرقام والحقائق المتعلقة بمستوى أدائك والتحديات التي تواجهها الشركة.

    أثناء الاجتماع، تأكد من اتباع النصائح التالية لتحقيق النجاح في تفاوض زيادة الراتب:

    1. بدء الحوار بحيادية: قدم طلبك بشكل حيادي وقوي، من خلال تسليط الضوء على إنجازاتك وقيمتك للشركة. تجنب أي تعابير سلبية أو عاطفية وتركز على الأهمية العملية لزيادة الراتب.
    2. قم بتحديد الراتب المطلوب: قدم رقماً واقعياً وقابلاً للتفاوض للراتب المطلوب. لا تكون مبالغاً، ولكن احرص على تحقيق نسبة رضا لك وللشركة.
    3. استنتاج الأدلة: قدم الأدلة التي قمت بجمعها سابقاً لدعم طلبك. استخدم الأرقام والإحصائيات والتقديرات المكتوبة لإظهار قدراتك وقيمتك للشركة.
    4. القدرة على الاستماع والتحاور: استمع باهتمام لملاحظات رئيسك أو مديرك المباشر وكون صبوراً واحترافياً في النقاش. قم بتوضيح وجهات نظرك واستمع إلى أي ملاحظات توجه إليك، وحاول التوصل إلى حل وسط يلبي متطلبات الشركة وتطلعاتك.
    5. الاستعداد للتفاوض: قد يكون هناك تفاوض من جانب رئيسك أو مديرك المباشر. كن مستعداً للمرونة والتحاور للوصول إلى اتفاق مرضٍ.

    لا تنسى أن الهدف الأساسي هو الوصول إلى اتفاق يرضي كل الأطراف ويحقق تقديرك المالي العادل. انتهى

‫أضف إجابة