كيف تصبح أخصائي أشعة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    في التشخيصات الطبية يكون لأخصائي الأشعة أدورًا متباينة متميزة، من اكتشاف المشكلات الخارجية للتشوهات الداخلية، وباتساع المجال الطبي يوميًا يزداد دور الأخصائي تعقيدًا.

    للإجابة على تساؤل كيف تصبح أخصائي أشعة نعرض أولًا للوصف الوظيفي، فهو طبيب متخصص في تشخيص وعلاج الأمراض بتقنيات التصوير الطبي المختلفة سواء كانت مقطعية أم سينية أو رنين مغناطيسي أو غيرها.

    غالبا ما يتركز دور الأخصائي في مجالًا واحدًا، فعلى سبيل المثال وليس الحصر يتخصص البعض في الأشعة المقطعية على المخ، والبعض في أشعة السونار والبعض في أشعة الكسور، وقد يضاف إليهم بعض الإجراءات العلاجية السريعة مثل العلاج الإشعاعي.

    لكي تصبح متخصص في الأشعة يتطلب الأمر مسارات دراسية وتعليمية متخصصة تطلب فيها خبرات علمية دقيقة، يبدأ الأمر بالحصول على شهادة جامعية بدرجة البكالوريوس في الطب أو في مجال ذي صلة بالموضوع وذلك بهدف توفير المعرفة الأساسية.

    ثم دراسة متخصصة في الأشعة بمجرد تخرجك من كلية الطب، وقد تستمر هذه الدراسة في بعض الدول العربية إلى خمس سنوات، ثم المرحلة الأخيرة في التخصص الفرعي مثل الأشعة المقطعية أو العصبية أو أشعة الأطفال.

    لمزاولة المهنة يتطلب الأمر توافر بعض السمات الشخصية مثل الاهتمام بالتفاصيل والتحليل الدقيق لصور الأشعة وربطها بالمعلومات السريرية، مهارات التواصل الجيدة مع غيره من الأطباء والعاملين بالمجال، القدرة على التكيف والبراعة اليدوية حيث يتطلب الأمر تنسيق جيد.

    التحلي بروح العمل الجماعي والحكم الأخلاقية وإدارة الإجهاد وذلك نظرًا لارتفاع المخاطرة في المجال.

    يضاف لما سبق ذكره رخصة مزاولة المهنة وتختلف شروط الحصول عليها بين دولة وأخرى، فبعض الدول تقضي بضرورة اجتياز الاختبارات المقررة وبحضور ورش للمتابعة وتجديد الترخيص.

    ترددًا لتساؤل كيف تصبح أخصائي أشعة نعرض لبعض المهارات الشخصية الواجب توافرها في الاخصائي، مثل الكفاءة في أساليب التصوير وتفسير الصور والارتباط السريري والمهارات البحثية والتنظيم والإدارة ومعرفة بروتوكولات السلامة.

    لأخصائي الأشعة مهام متعددة مثل تحليل الأمراض وطلب الطبيب، تنفيذ الفحوصات وتفسير نتائج التقييم الشعاعي وكتابة التقارير وتوزيعها على الأطباء، وللتخصص مستقبل واعد خصوصًا مع ارتفاع أجره في بعض الدول.

    مجالات العمل في الأشعة متعددة منها الأشعة التشخيصية لتشخيص الأمراض المختلفة، والتداخلية لتوجيه الإجراءات، وأشعة الأطفال وتصوير الثدي والأشعة النووية، وعلم الأشعة العصبي للوقوف على تشوهات الجهاز العصبي المركزي، والأشعة الهيكلية وعلم الأشعة عن بعد.

    وظائف أخصائي الأشعة تفسير الصور والتوجيه الإجرائي والاستشارة وتحسين الصورة والبحث والتطوير ومراقبة الجودة والتواصل مع المريض.

‫أضف إجابة