كيف تؤثر ضريبة القيمة المضافة على أسعار السلع الاستهلاكية في السعودية؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-05-04T14:07:48+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    منذ فترة ليست بالكبيرة بدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في عدد من دول الخليج بموجب اتفاق دول مجلس التعاون الخليجي، وتعتبر النسبة المطبقة بموجب هذا الاتفاق هي الأقل عالميًا بنسبة 5% أي أقل من المتوسط العالمي بنسبة 7%، علاوة على إمكانية استرداد قيمة الضريبة في حالة الضريبة صفر.

    عن تساؤل كيف تؤثر ضريبة القيمة المضافة على أسعار السلع الاستهلاكية في السعودية؟ نقول إن الأرقام تشير إلى معدلات إنفاق السعوديين ب 9894 ريال سعودي و3600 ريال لحاملي الجنسيات الأخرى.

    هذا يعني ازدياد في الأسعار المقدمة في السلع والأساسية منها لتأثرها بهذا الارتفاع الذي سيحدث، فمعدلات الإنفاق في الطعام تصل إلى 21.7% والخدمات الاجتماعية مثل السكن والوقود والمياه والغاز حوالي 20.5% من قيمة الإنفاق، وقيمة 6.8% في الخدمات المتنوعة وتبلغ القيم السابقة 49% من إجمالي تكلفة الإنفاق في السعودية.

    الإنفاق على النقل يشكل 10.4% من تكلفة المعيشة وهو خاضع أيضًا لنظام الضريبة، وبرنامج حساب المواطن وبدء الصرف سيمثل دعمًا من الحكومة للأسر السعودية وهو أمر لا ينطبق على الوافدين الغير سعوديين.

    إذًا فتوجه الحكومة لفرض الضرائب لتحقيق التوازن بين المصروفات والإيرادات لن يصل لمواطن المملكة بشكل مباشر، وسيلحق التأثير بالعمال الوافدين في القطاع الخاص.

    سيستمر التضخم السعودي في النطاق السلبي في الانكماش تعزيزًا لاستكمال الانخفاض في أقسام الأغذية والمشروبات في مكون مؤشر التضخم، علاوة على الانخفاض في مؤشر النقل والملابس.

    يرجع هذا الانخفاض في التضخم إلى انخفاض أسعار السلع العالمية الضعيفة وتراجع أعداد الوافدين نتيجة لتطبيق رسوم المرافقين للعمالة وتوجه الشركات لتخفيض الإنفاق ضمن سياسة خفض التكاليف الإجمالية.

    بحسب التحليلات فإن التضخم في الطريق للتحول إلى المعدلات الإيجابية نتيجة تطبيق الضرائب الانتقائية والتوجه لفرض ضريبة القيمة المضافة، ويرى خبراء الاقتصاد أن التجار لن يتجهوا إلى رفع الأسعار لاستقرار معدلات الطلب وعدم نموها منذ فترات، ويتحمل التاجر أعباء الزيادة دون تمريرها لتحفيز معدلات الطلبات.

    كيف تؤثر ضريبة القيمة المضافة على أسعار السلع الاستهلاكية في السعودية؟ نقول بشكل عام أن الأشخاص الخاضعين للضريبة لن يتحملوا تكاليف إضافية مقابل السلع والخدمات في مجال الشراء.

    ذلك لأن الخاضعين للضريبة يمكنهم خصم ضريبة المدخلات من المخرجات وفق قوانين منصوص عليها، في حين أن المستهلك النهائي سيتحملها ولن يكون قادرًا على خصمها، وتفرض الضريبة على عمليات استيراد السلع إلى المملكة إعمالًا بقانون المادة 14 من لائحة تنفيذ ضريبة القيمة المضافة.

    عن أسعار الطيران فستخضع عمليات النقل المحلي الداخلي في المملكة للضريبة ما لم يكن جزءًا من رحلات دولية خارجية.

    الجهة الوحيدة المنوط بها تطبيق وإدارة الضريبة في المملكة هي هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وهي مسؤولة عن أمور التسجيل كافة وعمليات الإقرارات الضريبية والتفتيشات ولها السلطة الكاملة في فرض الغرامات على المخالفين.

‫أضف إجابة