كيف استعلم عن تأشيرة خروج نهائي

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2023-12-06T22:01:25+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    كيفية الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي

    إذا كنت ترغب في السفر خارج المملكة العربية السعودية لفترة طويلة أو بصفة نهائية، ستحتاج إلى تأشيرة الخروج النهائي. ويتطلب الحصول عليها استيفاء شروط معينة وإجراءات تنظيمية، وللأسف فإن كثيرين يجدونها شديدة التعقيد. ولهذا السبب سنشرح لكم في هذه المقالة كيفية الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي بسهولة ويسر.

    الخطوة الأولى: تجهيز المستندات المطلوبة

    قبل البدء في عملية الاستعلام عن التأشيرة، يجب عليك التأكد من وجود المستندات المطلوبة. وتشمل هذه المستندات جواز السفر الصالح، وصك العقار (إذا كنت تملك عقاراً في المملكة)، وقرار الاستقالة (إذا كنت تعمل وتنوي ترك البلاد بصفة نهائية)، وأي مستندات إضافية تتطلبها الإجراءات الخاصة بطلب تأشيرة الخروج النهائي.

    الخطوة الثانية: التوجه لجوازات المطار أو البوابة الإلكترونية

    يمكنك الاستعلام عن تأشيرة الخروج النهائي من خلال التوجه إلى إحدى مكاتب جوازات المطار في مطار الملك فهد الدولي بالدمام أو مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، أو عبر البوابة الإلكترونية.

    الخطوة الثالثة: تقديم الطلب

    عند التوجه لجوازات المطار، يتعين عليك تقديم طلب كتابي للخروج النهائي يحتوي على المستندات المطلوبة. كما يمكنك تقديم الطلب عبر البوابة الإلكترونية، حيث سيتم تزويدك بنموذج تسجيل يجب عليك ملؤه بالمعلومات المطلوبة. الرجاء ملاحظة أن هناك رسومًا تدفع عند طلب تأشيرة الخروج النهائي.

    الخطوة الرابعة: مراجعة النتائج

    بعد معالجة طلبك، سيتم إرسال النتائج إليك. وفي حال تمت الموافقة على طلبك، فستتمكن من الحصول على تأشيرة خروج نهائي والسفر من المملكة. إذا حدث أي خطأ، ستتعين عليك التواصل مع جوازات المطار لمعرفة الأسباب وقرارات الرفض.

    نقدم لكم فيما يلي جدول يحتوي على المستندات التي تحتاجها عند تقديم طلب تأشيرة خروج نهائي:

    المستند الوصف
    جواز السفر يجب أن يكون صالحًا لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
    صك العقار (إذا كنت تمتلك عقارًا) يجب أن يكون مسجل باسمك في دفتر العقارات ومصدق من الجمعية العقارية.
    قرار الاستقالة (في حالة العمل) يجب أن يكون موقعًا من صاحب العمل، مُختومًا ومرقمًا بالترتيب.
    تقرير الحالة المرورية يجب الحصول عليه من الجهات المعنية، ويُعد ضروريًا لتسجيل تأشيرة الخروج النهائي. تختلف متطلبات الحصول على التقرير حسب الدولة التي ستسافر إليها، ويجب التحقق من هذه المتطلبات مسبقًا.
    تصريح القرابة يجب الحصول عليه من شخص قريب الدم (الأب، الأم، أو الشقيق، ويجب توقيعه من قبل اللجنة الاستشارية الأهلية).

    نأمل أن يكون هذا الدليل قد ساعدك على فهم كيفية الاستعلام عن تأشيرة الخروج النهائي بسهولة ويسر. إذا كانت لديك أية استفسارات أو تساؤلات، يرجى التواصل مع الجهات الحكومية المعنية للحصول على مزيد من المعلومات.

‫أضف إجابة