كيفية عمل مقابلة شخصية مع موظف

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2023-12-09T02:06:50+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    في عالم الأعمال، تعتبر المقابلة الشخصية هي واحدة من أكثر الوسائل شيوعاً لتجنيد الموظفين الجدد وتقييمهم. وفي هذا الدليل، سوف نشرح لك بالتفصيل خطوات كيفية إجراء المقابلة الشخصية مع موظف بشكل فعال واحترافي.

    الخطوة الأولى: التحضير

    قبل بدء المقابلة، ينبغي عليك الإعداد لها بشكل جيد. عليك قراءة السيرة الذاتية الخاصة بالمرشح ومعرفة الخبرات العملية السابقة والمهارات والإنجازات التي حققها. حدد الأسئلة التي ترغب في طرحها مسبقاً وضعها في جدول مع الأسئلة التي يجب ألا تطرح، وحدد المدة الزمنية المناسبة للمقابلة.

    الخطوة الثانية: الاستماع والتفاعل

    اثناء تجري المقابلة، يجب أن تستمع بشكل جيد لإجابات المرشح وتتفاعل معه بشكل ملائم. انتبه جيداً إلى التعابير الوجهية ونبرة الصوت للمرشح لمعرفة ما إذا كان يشعر بالارتياح أو الإرهاق. انتهج سلوكاً احترافياً ومهذباً وتأكد من عدم انقطاع الاتصال بالمرشح.

    الخطوة الثالثة: الإيجابية

    تجنب الأسئلة التي تحمل معنى سلبيًا، ولا تدفع المرشح للتحدث عن سلبياته. استبدل هذه الأسئلة بأخرى إيجابية تحث المرشح على الحديث عن مهاراته ونجاحاته. كما يجب محاولة إيجاد الصفات الإيجابية والمميزات في شخصية المرشح.

    الخطوة الرابعة: التقييم

    بعد إنهاء المقابلة، ينبغي عليك تقييم أداء المرشح بصورة منطقية. انتبه إلى الاستجابة العاطفية والتعبيرية للمرشح وضعها في الاعتبار، واستنتج التقدير الأخلاقي للشخصية ومهاراته وإمكاناته. يجب أن تتأكد من التأكد من ما هي الصفات الجيدة التي يمتلكها وكيف يمكن أن يتطور ويرفع من مستوى أداءه في المستقبل.

    الخلاصة:

    تعد المقابلة الشخصية هي واحدة من الطرق الأساسية لتوظيف الموظفين الجدد، ويمكن لأي شخص إجراء المقابلات الشخصية بشكل فعال إذا قام بالإعداد المناسب واتبع الخطوات الملائمة. لا تنسى تحضير الأسئلة والاستماع بشكل جيد، استخدم الأسلوب الإيجابي في الأسئلة المطروحة، وتأكد من التفاعل الجيد مع المرشح في الوقت المناسب.

‫أضف إجابة