كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر 2024

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعد ضريبة القيمة المضافة من أنواع الضرائب غير المباشرة، وهي وسيلة من أجل تنفيذ ضريبة الاستهلاك، وتُطبق على الفرق بين شراء الشراء للبائع، وسعر إعادة البيع في كل مرة من مراحل الدورة الاقتصادية.

    يرجع قانون القيمة المضافة إلى عام 2016 (القانون رقم 67 لسنة 2016)، وطبقت القيمة المضافة في البداية بنسبة 13% في أول أكتوبر من نفس العام، وعدل القانون عدة مرات منذ ذلك الوقت، حتى يُناسب جميع فئات الشعب.

    يُمكن التعرف على كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر من خلال طريقة طرح قيمة الإنتاج عند البيع، أو المدخلات الخاصة بالإنتاج أو المخرجات من قيمة المستلزمات.

    إذا كانت قيمة المخرجات تساوي 2000 جنيه، وقيمة المدخلات تقدر ب 500 جنيه فإن حساب القيمة المضافة يكون (2000 – 500 )x 10% =150.

    خلال التعرف على كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر، لا بد من الانتباه إلى وجود عدة جهات معفاة من القيمة المضافة مثل الخدمات المالية غير المصرفية الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة العامة للرقابة المالية، وخدمات التعليم والتدريب والبحث العلمي.

    كلٍ من الخدمات المجانية التي يقدمها التليفزيون أو الخدمات التابعة إلى إنشاء وصيانة دور العبادة، أو خدمات الوثائق والمحفوظات والنشر والمتحف أو خدمات التأجير التمويلي، أو الخدمات المكتبية المقدمة من المكتبات الحكومية تكون معفاة من ضريبة القيمة المضافة في مصر.

    كما أُعفت مجموعة من الخدمات والسلع من الضرائب محاولةً من الدولة تخفيف الأعباء على المواطنين مثل الكتب والمذكرات الجامعية، ومنتجات المطاحن بأنواع مثل الخبز والمكرونة، جميع أنواع الجبن والألبان ضمن السلع المعفاة من الضرائب، وأجهزة تسجيل السمع للصم وأجزائها.

    أكدت الجهاز المسؤولة في جمهورية مصر العربية على ضرورة دفع قيمة ضريبة القيمة المضافة خلال 30 يوم من عملية الشراء، ويحتاج العميل التوجه إلى إدارة مصلحة الضرائب من أجل إتمام الأمر وتدفع القيمة باستخدام الوسائل الإلكترونية صالح الوحدة الحسابية الرئيسية بالإدارة المركزية للشئون المالية بمصلحة الضرائب.

‫أضف إجابة