كيفية تقسيم منحة الوفاة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    كيفية تقسيم منحة الوفاة تختلف باختلاف عدد مستحقيها، حيث يكون مستحقي منحة الوفاة هم نفسهم مستحقي المعاش، وتختلف قيمتها بالنظر إلى عدة عوامل مثل الوضع المالي لأسرة المتوفى واحتياجاتها، ومصدر الدخل وغير ذلك.

    يتم تقسيم منحة الوفاة في حال وجود والدي المتوفى وأرملته بحصول الأرملة على ثلثي المبلغ، بينما يحصل الوالدين على الثلث المتبقي، سواء كانوا كلاهما على قيد الحياة أو أحدهم.

    في حال وجود أخ أو أخت أو أكثر للمتوفى، فإنهم يشاركون الأرملة في قيمة منحة الوفاة بحيث تحصل هي على ثلاثة أرباع القيمة، بينما يصل الإخوة على الربع الباقي سواء لواحد فقط أو لجميعهم بالتساوي.

    يجب على الأسرة تحديد الاحتياجات الأساسية التي يمكن تلبيتها باستخدام منحة الوفاة، مثل: تغطية تكاليف المعيشة الأساسية أو تكاليف الجنازة، كما يجب التواصل مع بعضهم البعض لمناقشة كيفية تقسيم منحة الوفاة بشكل مرضي استنادًا إلى الاحتياجات الضرورية لكل شخص.

    حيث يمكن توجيه المنحة بناءً على الاحتياجات الفردية لكل فرد في الأسرة، لأنه قد يكون هناك أفراد يواجهون ظروف مالية صعبة أكثر من الآخرين، وبالتالي يمكن توجيه جزء أكبر من المنحة لهم.

    يجب أن تتسم عملية تقسيم المنحة بالتفاهم والتسامح بين أفراد الأسرة، وقد قد يكون هناك تنازلات ومفاوضات يجب على الجميع الاعتراف بها من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي يلبي احتياجات الجميع بشكل عادل.

‫أضف إجابة