كيفية تحصيل الديون من العملاء

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    عند قيام الشركات أو المؤسسات التجارية بتحصيل الديون فهناك بعض الطرق التي يتم اتباعها هذا إلى جانب عدة مهارات ينبغي أن تتواجد في محصل الديون.

    من أهم هذه المهارات هي التفاوض والمساومة برفق مع المُدان، حتى يتمكن من الوصول إلى حلٍ مناسب، أما بالنسبة لكيفية تحصيل الديون من العملاء فيتم هذا بطريقتين لا ثالث لهما:

    أول طريقة هي تسوية الديون بشكل ودي، وفي هذا الشأن ستجد مكاتب المحاماة لديها خبرة كبيرة في ذلك المجال، تقوم من خلالها بوضع خطة كاملة ومدروسة والتي يتم عن طريقها متابعة المدان بشكل مستمر ويومي حسب جدول زمني معين إلى أن يقوم بسداد جميع الديون المثبتة عليه.

    فهذه الطريقة تعد المرحلة الرضائية في تسوية الديون، وفي حالة أن المُدان لا يستطيع سداد المبلغ كله مره واحدة، فستحتاج في هذه الحالة لمكتب محاماة خبير ومتمكن لكي يصيغ لك اتفاق تسوية ودي يكون متبادل بين الطرفين حتى تضمن سداد الدين بشكل كامل، ومن الممكن أن تأخذه في شكل أقساط أيضًا.

    تمتلك طريقة التسوية بشكل ودي خصائص عديدة والتي تم توضيحها وفق الفقه التجاري مثل: أنه يكفي تواجد حالة من الرضا بين المدين والمدان حتى يتم عقد هذه الطريقة دون أية مشاكل، كما أنها تستلزم وجود جميع الأركان التي ينبغي توافرها في العقود بشكل عام، وتتمثل في المحل والتراضي والأهلية والسبب.

    الطريقة الثانية من أجل تسوية الديون هي القضائية، حيث تقوم هذه بوضع اتفاق يكون المشرف عليه هو القضاء بين المدين ومعظم الدائنين، وفي هذا الاتفاق تلتزم الأقلية بالرأي الخاص بالأغلبية، وتمتلك التسوية القضائية عدد من الخصائص التي تميزها عن غيرها، ومن هذه الخصائص ما يلي: تعتبر نظام واقي من الإفلاس، هي نظام جماعي وقضائي يتم تطبيقه على التاجر حسن النية.

    هذه هي بعض الطرق التي يمكن بها تحصيل الديون، وينبغي في كل هذه الطرق الرجوع للجهات القانونية والمحامين حتى تأخذ فكرة أشمل عن هذه الأساليب.

‫أضف إجابة