كم نسبة الزوجة في معاش زوجها المتوفى مصر

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    بعد وفاة الزوج المؤمن عليه تحصل زوجته على معاش؛ حتى تتمكن من عيش حياة كريمة، ولكن نصيبها يختلف باختلاف عدد المُشتركين معها، فكم نسبة الزوجة في معاش زوجها المتوفى مصر؟ إذا لم يكن للأرملة أي أبناء فتحصل على ثلاثة أرباع المعاش أي 75% من قيمته.

    لكن إذا كان لديها ابن أو أكثر فتحصل على نصف المعاش 50%، وباقي المعاش يتم تقسيمه بالتساوي على الأبناء، وإذا كان المتوفى متزوج أكثر من زوجة يوزع عليهم المعاش بالتساوي إذا كان 50% أو 75%.

    إذا كان له إخوة يستحقون المعاش ففي تلك الحالة تحصل الأرملة على 75% من المعاش، ويحصلون على 25% مهما كان عددهم، ويتم تقسيم المعاش بينهم بالتساوي.

    إذا كان للمتوفى والد أو والدة فكم نسبة الزوجة في معاش زوجها المتوفى مصر؟ في هذه الحالة يكون للأرملة 60%، ويحصل والديه على 30% سواء كان الأب أو الأم، وإذا كانا كليهما على قيد الحياة ويُقسم عليهما بالتساوي.

    في حالة وجود ابن أو أكثر وكذلك وجود والد أو والدة المتوفى على قيد الحياة أو كلاهما، يكون نصيب الأرملة 30% من المعاش، ويحصل الأبناء على 50% من المعاش يُقسم عليهم بالتساوي، والأب والأم يحصلان على 15% من المعاش، وإذا كان كلاهما على قيد الحياة يُقسم المعاش بينهما بالتساوي.

    يجب استيفاء بعض الشروط حتى تحصل الأرملة على معاش زوجها، فيجب أن يكون الزواج بينهما مُوثقًا بحكم قضائي وبإعلام شرعي، وكذلك إذا تزوجت الأرملة ينقطع عنها معاش زوجها المتوفى، ويكون زوجها الحالي هو المُتكفل بنفقتها.

    يجب أن تكون المرأة قد تخطت الحادية والعشرين عامًا، وإذا كانت مُوظفة تُحرم من المعاش، كذلك في حالة كان مُؤمن عليها أو كانت تمتلك أراضي زراعية تفوق الفدان، ولا تتقاضى أي معاش من أي جهة أخرى.

    حتى تتمكن المتوفى زوجها من الحصول على المعاش يجب عليها تقديم مجموعة من المستندات إلى مكتب التأمينات التابعة له، المتمثلة في: صورة من البطاقة الشخصية لها، وصورة بطاقة الزوج المتوفى، وشهادة وفاة الزوج.

    كما يجب استخراج برنت من التأمينات الاجتماعية، وإذا كان هناك أبناء فيجب تقديم قرار وصاية على الأبناء، وعرض إعلام الوراثة.

‫أضف إجابة