كم مرة تثمر شجرة الليمون في السنة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    بعد نضج شجرة الليمون قد يصل إنتاجها لأكثر من 100 كيلو سنويًا، ويختلف هذا المعدل طبقًا لظروف عديدة منها نوع الشجرة وعمرها وتغذيتها ومكان الزراعة، ويزرع بعد سقوط الأمطار أي أن الربيع أنسب الفصول لزراعة الليمون، ونستنتج من ذلك أن وقت الحصاد في بعض الأحيان لا يكون مجزومًا به فهو يعتمد حينها على ظروف الأجواء.

    للإجابة عن تساؤل كم مرة تثمر شجرة الليمون في السنة نقول بأنها تثمر بعد حوالي 3 سنوات من الزراعة ويختلف وقت حصاد محصولها حسب نوعها.

    فليمون فيرنا يزهر مرتين في السنة وليمون لشبونة يزهر طوال السنة، ليمون ماير يزهر طوال العام شرط التعرض للشمس 6 ساعات يوميًا، ويوريكا كذلك يزهر طوال العام.

    ثمرة الليمون نفسها تحتاج 3 أشهر لاستكمال النضج بعد ظهورها على الأشجار، ويكتمل نضجها بتحول لونها للأصفر الفاتح، ويفضل القطف وهي خضراء، وتتم عملية الحصاد خلال 3 إلى 4 أشهر بعد النمو العرضي لزهرة الشجرة.

    إن الشجرة الواحدة القوية تنتج ما بين 5 إلى 10 أجولة من الليمون والضعيفة تنتج 3 أجولة فقط، ويبدأ يوم الحصاد منذ طلوع الشمس ويستخدم فيه عصا من جريد النخل بها خطاطيف لجلب الثمار البعيدة.

    تقسم بعد التعبئة إلى ثلاث مستويات، الدرجة الأولى الفاخرة والثانية المتوسطة والثالثة الصغيرة التي تستخدم في بعض الصناعات الغذائية.

    في ذكر الحديث عن كم مرة تثمر شجرة الليمون في السنة نذكر موضوع الصوم الصغير والكبير لأشجار الليمون والذي يحدث إذا تجاوز عمر الشجرة 10 أعوام فيتوقف الري في شهر سبتمبر من عام، والصيام الصغير على عمر الأشجار من 6 إلى 10 سنوات حيث يمنع الري في يوليو وأغسطس.

‫أضف إجابة