كم مدة سجن إطلاق النار على شخص

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    قبل أن أجيبك عن كم مدة سجن إطلاق النار على شخص، أحيطك علمًا أن كل ما هو آتٍ ذكره في سياق الأحكام المعمول بها في قوانين المملكة السعودية فيما يتعلق بنظام الأسلحة والذخائر الصادر عن مجلس الوزراء في عام ١٤٢٦ هجريًا.

    حيث نص المرسوم الملكي الصادر في التاريخ المتقدم ذكره على صدور عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز سنة، مع غرامة لا تتجاوز 5000 ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك في حق من قام باستعمال السلاح المرخص له بحمله واقتنائه لغير الغرض المرخص له.

    كما قد يُضاف إلى العقوبة السابق ذكرها عدة عقوبات أخرى متعلقة بما إذا كان السلاح مرخصًا من البداية أم لا، حيث ينص القانون على معاقبة كل من ثبت حيازته لسلاح ناري أو ذخيرة بدون ترخيص، بالسجن لمدة أقصاها ١٨ شهرًا، فضلًا عن غرامة مالية لا تزيد عن 6 آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

    كما تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الحالات يصعب معرفة كم مدة سجن إطلاق النار على شخص، حيث يكون للقضاء رؤية خاصة معتمدة على ملابسات الحادث، وقد ينتج عنها أحكامًا تعزيرية تختلف حسب رؤية وتقدير المحكمة للحالة، كما قد تصل العقوبة إلى الإعدام -لا قدر الله- إذا نتج عن إطلاق النار وفاة الشخص المصاب، وكله يعود لتقدير القضاء.

‫أضف إجابة