فوائد وأضرار العسل الأسود للطيور

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يُعد العسل الأسود من أكثر المواد الغذائية المفيدة للإنسان والحيوان، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة التي تُكسب الجسم القوة والطاقة، وعند التركيز على الطيور نجد أنه يوجد مجموعة من فوائد وأضرار العسل الأسود للطيور، فيمكن الاستفادة بالفوائد وتجنب الأضرار، بتحديد الكمية المُناسبة للطير.

    تم إطلاق مسمى الكنز الأسود على العسل الأسود لما يتمتع به من فوائد كثيرة، حيث أنه في كل 100 جرام عسل يوجد 290 سعر حراري، الذي يمد أجسام الطيور بالطاقة والقوة، وكذلك يُساهم في تدفئة الطيور في فصل الشتاء، وتقليل احساسهم بالبرد الشديد، الذي قد يُسبب موت الطيور في بعض الأحيان.

    كما أنه يُساعد الطيور التي تعاني من الأنيميا أو فقر الدم، ويُساهم في زيادة معدل المعادن في الجسم، وذلك لما يحتويه على عنصر الحديد، ففي كل 100 جرام عسل أسود يوجد ، و4,72 ملي جرام حديد.

    علاوة على أنواع الفيتامينات الكثيرة، فيوجد 2,4 ملي جرام فيتامين (ج)، و0,06 ملي جرام فيتامين ب1، و0,6 فيتامين ب2، و0,36 ب3، و0,7 فيتامين ب4، وهذا ما يُساهم في تقوية الجهاز المناعي للطيور، ويُزيد من قدرتها على مقاومة الأمراض، والحد من انتشار العدوى.

    كما يساعد أيضًا العسل الأسود على تقوية جذور ريش الطيور، وزيادة سرعة نموه في فترات القلش الموسمي للطيور، التي يُجدد فيها الطير ريشه، بالإضافة إلى أن للعسل الأسود دور كبير في تحسين أداء الكلى والقلب لدى أنواع متعددة من الطيور.

    يقدم العسل الأسود فوائد جمة في طرد السموم والديدان مع أمعاء الطيور، ويمكن خلط العسل الأسود بالليمون وإطعامه للطيور التي تعاني من الإسهال، فله قدرة عجيبة على علاج أنواع مختلفة من الإسهال التي يعاني منها الطيور.

    كما نجد أن العسل الأسود يعوض حالة نقص الكالسيوم التي يعاني منها الطيور في موسم التفريخ، فهو يحتوي على 205 ملي جرام كالسيوم في كل 100 جرام عسل، علاوة على الفوائد التي يقدمها للعظام، ومساهمته في عملية النمو، وكذلك يُقلل من حالة الجهد والإرهاق التي يعاني منها الطير في فترة تأكيل الفروخ بعد الفقس.

    فيمكن إدخال العسل الأسود في غذاء طيور الزينة، والعصافير الإسترالي، وكذلك طيور الحسون، والجارو، والكناري، والزيبرا، والببغاوات كطيور الحب، والفيشر، والكوكتيل، والعديد من أنواع الطيور الأخرى التي يُقدم لهم العسل الأسود فوائد كبيرة، وتُساعد في النظام الغذائي.

    لكن العسل الأسود سلاح ذو حدين فيوجد فوائد وأضرار العسل الأسود للطيور، فمن أضراره أنه يتفاعل مع بعض الأدوية التي يحتاجها الطيور في بعض الأحيان، فيجب التأكد من الطبيب البيطري أنه لا يوجد أي تعارض للدواء مع العسل الأسود.

    يجب العلم أن زيادة كمية تناول العسل الأسود تؤدي إلى إصابة الطير بمرض تشحيم الطيور، وكذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال، وتحدثت عن أن من فوائد العسل أنه يدفيء جسم الطير في الشتاء، ولكن يجب الحذر في الصيف؛ حتى لا ترتفع درجة حرارة الطير لدرجة الإجهاد الحراري.

‫أضف إجابة