فوائد دودة الأرض للانسان

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    على الرغم من أنها مقززة إلى أن لها أهمية كبيرة في التوازن البيئي لذا يجب أن نتعرف على فوائد دودة الأرض للإنسان.. حيث إنها تقوم بتحويل المواد العضوية إلى عناصر يمكن امتصاصها من قبل النبات بسهولة وبالتالي الاستفادة منها.

    يتم توفير المواد الغذائية الهامة للنبات عند مرور المواد العضوية خلال أنبوب الدودة الهضمي مما يجعلها تتحلل وتمتزج بالكائنات الدقيقة التي تخرج فيما بعد إلى التربة عن طريق الفضلات مما يساهم بصورة كبيرة في خلط مكونات التربة ويزيد من خصوبتها.

    مرور التربة خلال أمعاء دودة الأرض يساعد بشكل ملحوظ على نقل أكبر كمية ممكنة من التربة من الطبقات السفلى إلى الطبقة الخارجية؛ مما يعمل على تقليب التربة ونقل المواد العضوية إلى طبقات التربة العميقة.

    الأنفاق الدقيقة التي تتسبب فيها ديدان الأرض تكون بمثابة قنوات تصريف للمياه الزائدة في التربة، الأمر الذي يحد من ظاهرة التآكل السطحي ويسمح بزيادة مسامات التربة وقدرتها على تحسين قدرتها على الاحتفاظ بالماء لأكبر فترة ممكنة لاسيما أنها تعمل كذلك على تفتيت المواد العضوية.

    الكثير من العاملين في مجال الزراعة لا يعلمون أن دودة الأرض لها بالغ الأثر في تحسن قدرة الجذور على اختراق طبقات التربة عن طريق تسهيل مراحل النمو في الأنفاق الغنية بالمواد الغذائية التي تنتجها الديدان باستمرار.

    تساعد ديدان الأرض على غمر بقايا النباتات ودفنها تحت الطبقة الخارجية عند تقوم بسحبها نحو جحورها، الأمر الذي يساعد على تهوية التربة ويؤدي إلى تحسين بنيتها والمحافظة عليها إلى جانب أن الفضلات من أفضل الأسمدة الطبيعية التي تزيد من خصوبة التربة.

    من أهم فوائد دودة الأرض للإنسان أنها تستخدم عند عمل الكومبوست وهو سماد جيد في جميع العمليات الحيوية اللازمة لنمو النبات، كما أنه مفيد لخصوبة التربة وله خصائص ممتازة، مما يعني أن ظهور دودة الأرض في التربة يشير إلى أن الحياة طبيعية وصحية ودليل على عدم تسمم النباتات بالكيماويات.

‫أضف إجابة