غرامة فقدان جواز السفر للمقيم

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-03-20T13:45:01+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    فيما يخص سياسات المملكة السعودية فهي تلزم الوافدين المقيمين بها بضرورة الإبلاغ الفوري في حال فقدان جوازات السفر خاصتهم، وذلك حتى لا يتعرضوا إلى العقوبات التي تترتب على ذلك، وتمنحهم فرصةً للإبلاغ في غضون 24 ساعةً منذ فقدانه.

    كما أعلنت الإدارة العامة للجوازات التابعة لوزارة الداخلية السعودية عن العقوبات التي تترتب على الإهمال في الإبلاغ عن جوازات السفر أو رخص الإقامة المفقودة خلال المهلة المحددة، وقد جاءت العقوبات على ثلاث مستويات.

    فيما يخص غرامة فقدان جواز السفر للمقيم فيتمثل المستوى الأول من العقوبة في تغريم المخالف 1000 ريال، وهذا في حال كانت هذه المرة الأولى لارتكاب المخالفة، بينما في المرة الثانية ترتفع قيمة العقوبة المالية لتصل إلى 2000 ريال، وترتفع العقوبة إلى أقصى قيمها في حالة المخالفة للمرة الثالثة؛ إذ تصل حتى 3000 ريال.

    تجدر الإشارة بناءً على ما تقدم إلى أن غرامة فقدان جواز السفر للمقيم لا وجود لها في حد ذاتها، ولكن في حال فقدان جواز السفر قد يتعرض المخالف إلى سؤال أحد ممثلي الجهات الأمنية مطالبًا إياه بإظهار ما يفيد حمله لرخصة الإقامة، وعليه فقد يتعذر تقديم الإثبات على ذلك، ما يعني إمكانية تعرض المخالف لعقوبة أخرى.

    تتمثل عقوبة عدم تقديم ما يثبت حمل رخصة الإقامة في ثلاثة مستويات أيضًا؛ الأول منها يكون عند حدوث المخالفة للمرة الأولى، وتكون عقوبتها بدفع 1000 ريال، والمستوى الثاني يكون عند تكرار المخالفة للمرة الثانية، حيث تكون الغرامة 2000 ريال، أما عند التكرار للمرة الثالثة فتكون الغرامة 3000 ريال.

‫أضف إجابة