غرامة تأخير تقديم الإقرار الضريبي

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-03-20T10:50:14+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    غرامة تأخير تقديم الإقرار الضريبي تم تحديدها من قبل هيئة الضرائب في المملكة العربية السعودية، وذلك للحد من التهرب الضريبي والذي يعتبر من أسوء السلوكيات المخالفة لقوانين البلاد.

    تتمثل غرامة تأخير تقديم الإقرار الضريبي في دفع الضريبة على القيمة المضافة والتي تكون بنسبة 5% من سعر الضريبة التي لم يقم صاحب العمل بدفعها.

    أما بالنسبة لغرامة عدم تقديم إقرار ضريبي فتبلغ نسبة تتراوح ما بين 5% وحتى 25% من مبلغ الضريبة، علمًا أن عقوبة التهرب عن ضريبة القيمة المضافة يصل حتى 10 آلاف ريال سعودي.

    أما في حالة تقديم إقرار ضريبي خاطئ أو مزور فإن صاحب العمل يقوم بدفع نسبة تصل إلى 50% من المبلغ المستحق كغرامة، على أن يكون في يد هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إعفاء المخالف من دفع هذه الغرامة أم لا.

    في حالة ما إذا قامت الهيئة بإصدار فاتورة ضريبية إلى شخص غير مسجل يتم فرض غرامة تصل إلى 100 ريال، وغرامة عدم حفظ سجلات الفواتير الضريبية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي.

    بالنسبة لعقوبة منع موظف هيئة الزكاة من مزاولة المهنة يتوجب على صاحب العمل أن يقوم بدفع مبلغ يصل إلى 50 ألف كغرامة مالية، ويتوجب أيضًا دفع غرامة مالية في حالة تقديم أوراق مزورة أو إدخال وإخراج المنتجات من وإلى المملكة دون سداد قيمة الضريبة المضافة.

    في حالة وجود أي مشكلة فيما يتعلق بغرامة تأخير تقديم الإقرار الضريبي أو رغبة أحد العمال في الإبلاغ عن مخالفة ضريبة القيمة المضافة كل ما عليه أن يتوجه إلى البوابة الإلكترونية لهيئة الزكا والضريبة والجمارك من هنــــــــا.

‫أضف إجابة