علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الكثير من قائدي السيارات يعتقدون بأن المقياس الأمثل للتعرف على الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك هو عدد الأميال التي قطعتها السيارة، ولكن هذا لا يكفي في الكثير من الحالات حيث يخضع ذلك إلى العديد من العوامل الأخرى الهامة، من أمثلة جودة الزيت المستخدم وظروف القيادة.

    من أبرز علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك إضاءة الإشارة المتعلقة بفحص المحرك على لوحة القيادة، مما يدل على ضرورة تغيير الزيت في أقرب فرصة أو قد تكون هناك مشكلة في نظام التشحيم، وقد يكون المؤشر غير متعلق بالمؤشرات الأوتوماتيكية في السيارة مثل زيادة في الضوضاء والصوت الصادر من المحرك.

    إذا بدأ المحرك يصدر أصوات غير مألوفة، في هذه الحالة يجب الذهاب فورًا إلى أقرب مركز صيانة، حيث إن هذا العرض غالبًا ما يكون إشارة إلى تلف الزيت وعدم قدرته على تزييت الأجزاء بشكل كافي، ويمكن كذلك ملاحظة تغير في لون وشكل الزيت، لا سيما إذا تغير إلى اللون الداكن أكثر من المعتاد.

    من يشتم رائحة احتراق الزيت أو في حال ظهور روائح غازات العادم داخل مقصورة السيارة، فعادةً ما يكون السر وراء ذلك هو أن زيت المحرك منتهي الصلاحية أو حدوث مشكلة في نظام التشحيم.

    أحيانًا يلاحظ قادة السيارات خروج عادم غير عادي من السيارة، وعادةً ما تكون ألوان الدخان غير طبيعية، وهذه علامة واضحة على وجود تلف في أجزاء المحرك أو تسريب في خزان زيت.

    ينصح خبراء صيانة السيارات دائمًا بمراجعة دليل السيارة للحصول على أفضل التوجيهات حول توقيت تبديل زيت السيارة والصيانة اللازمة، إلى جانب التعرف على أبرز علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك يجب التعرف على أقصى مدة لتغيير زيت السيارة، ويعتمد ذلك الأمر على عدة عوامل.

    من أهم عوامل طول أو قصر فترات تغيير الزيت هو نوع زيت المحرك المستخدم الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأنواع المتميزة من زيوت المحرك والتي من شأنها أن تبقى لفترات طويلة وتحافظ على المحرك دون أعطال لمسافات هائلة، من أمثلة الزيوت الاصطناعية والنصف اصطناعية والتقليدية.

    ظروف التشغيل والبيئة المحيطة بالمحرك لها بالغ الأثر في عمر الزيت، حيث نجد إنه عندما يتعلق الأمر بالقيادة في ظروف جوية غير ملائمة على سبيل المثال يكون من الضروري زيادة تكرار تغيير زيت السيارة، كما أن جودة الوقود ونمط القيادة من العوامل المؤثرة أيضًا.

‫أضف إجابة