علاج نقص النيتروجين في النبات

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    نقص النيتروجين يعتبر من الأمراض التي تصيب النباتات، فهو اضطراب يصيب النبات في حالة نقص نسبته في أنسجة النبتة عن حد معين وله أسباب كثيرة والتي منها أن يتم إضافة للتربة مواد عضوية غير غنية بالنيتروجين المعدني، ويمكن أيضًا أن يؤدي جفاف التربة لاضطراب نقص النيتروجين.

    بالنسبة لعلاج نقص النيتروجين في النبات، فيمكن أن يتم بعدة طرق، مثل: استخدام بعض الأسمدة التي تحتوي على ما يعوض نقص عنصر النيتروجين مثل اليوريا أو نترات الأمونيوم أو التسميد المحتوي على مختلف المعدلات من هذه المواد المغذية بالإضافة إلى الفوسفور والبوتاسيوم.

    من المهم استشارة أحد المتخصصين في الزراعة حتى تتمكن من معرفة المنتجات وأفضل الجرعات التي تناسب التربة ومحصولك كذلك، ومن المستحسن في خلال الموسم أن يتم تطبيق النيتروجين على عدة مراحل، مع العلم أنه لا ينبغي تطبيق النيتروجين وقت الحصاد.

    من المهم اختبار التربة قبل أن يبدأ موسم الزراعة للحصول على أكبر إنتاجية ممكنة، أما عن أعراض اضطراب نقص النيتروجين فإنها تتمثل فيما يلي: تبدأ في التطور على الأوراق القديمة ثم تتحرك بشكل تدريجي إلى أن تصل للأوراق الأصغر سنًا، فيكون اللون أخضر باهت.

    إذا لم يتم التغلب على الأمر، فمع مرور الوقت ستجد أن الاصفرار ينتشر على الأوراق إلى جانب أن العروق والأعناق تتلون باللون الأحمر الفاتح، مع تقدم الحالة ونقص النيتروجين أكثر فأكثر فستصبح هذه الأوراق في نهاية المطاف لونها أبيض مصفر مع العلم أن هذا يشمل العروق أيضًا.

    من الممكن أن تجدها تنمو مشوهة أو حتى تلتف، بالنسبة للأوراق الصغيرة فإنها تبقى خضراء شاحبة، لكنها سوف تنمو أصغر جدًا من الحجم المعتاد، والنباتات تجدها تأخذ الشكل الطولي الرفيع بسبب ضعف التفريع، لكن الطول يكون في العادة طبيعيًا ولا يوجد به مشكلة.

    نجد أن ذبول الأوراق يصبح شائعًا، كما تكون دومًا معرضة للإجهاد المائي في أي وقت، وبالتالي الموت المبكر وسقوطها، وهو الأمر الذي بدوره يؤدي لانخفاض المحصول بشكل كبير.

    لكن مع كل هذا وعند تطبيق علاج نقص النيتروجين في النبات، والتسميد النيتروجيني سوف تسترد النباتات صحتها مجددًا وتبدأ الأعراض في الاختفاء خلال بضعة أيام.

‫أضف إجابة