طريقة استخراج رخصة محل

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يُمكن تطبيق طريقة استخراج رخصة محل باستكمال الإجراءات المطلوبة بتقديم نموذج طلب الترخيص الذي تم الحصول عليه رسميًا من قبل الهيئة وإرساله مُرفقًا بالمُستندات المطلوبة على أن يتم الإخطار بالرد في غضون ستين يومًا من تقديم الطلب سواء أكان الطلب مقبولًا بشكل مبدئي أو أن الطلب مرفوضًا وحينها تُفصح الهيئة عن أسباب رفض الطلب.

    أما في حال عدم الرد خلال الفترة المُحددة يُعني ذلك أن الطلب مقبولًا وحينها يتم تسليم المستثمر لإخطار قبول طلب الترخيص ومن خلاله يُمكنه أن يتعرف على كافة الشروط الواجب العمل بموجبها للتمكّن من إكمال خطوات استخراج الترخيص.

    حينها يتوجب عليه أن يقوم بإرسال إخطار مُفصّل للتأكيد على أنه قد قام بالفعل بالعمل بموجب تلك الاشتراطات على أن يكون ذلك الخطاب موثقًا من قبل الإدارة العامة لتراخيص المحلات التُجارية والتابع لها المحل المرغوب ترخيصه.

    يتم استكمال طريقة استخراج رخصة محل بسداد كامل الرسوم ذات الصلة بالمُعاينة والحصول عليها بتقديم طلب معاينة محل تجاري، والانتظار لتسلّم إخطارًا رسميًا من قبل إدارة التراخيص عقب المُعاينة بالموافقة من قبلها على إصدار الترخيص أو الرفض.

    بمجرد الموافقة يتوجه المُستثمر لدفع رسوم إصدار الترخيص للتمكن من استلامه ومُزاولة النشاط التُجاري الراغب في القيام به، ومن أهم المستندات الواجب تقديمها للحصول على الترخيص مستند مُفصّل للرسم الهندسي للمحل التُجاري يشتمل على وصف حقيقي للمحل.

    مع إثبات كم أنه مُناسبًا للمواصفات المُحددة واللازم توافرها لمُزاولة النشاط التُجاري المُطلوب الحصول على ترخيص من أجله، حيث وجب أن يُوضح الرسم الهندسي المسقط الأفقي للمساحة الإجمالية للمحل بالإضافة إلى الأبعاد ذات الصلة بها سواء أكانت خارجية أم داخلية.

    كما وجب أن يُفصّل الرسم الهندسي المسقط الرأسي المُشير إلى القياسات الدقيقة لارتفاع الأرضية بالنسبة إلى الطريق وكذلك فيما يتعلق بارتفاع السقف وغيرها من التفاصيل المُشار إليها برسم هندسي لواجهة المحل التي تُوضّح حالة مدخل المحل التُجاري.

    كذلك اللافتة المُوضّحة خارج المحل للتحقق إذا كانت تحمل اسم تُجاري مُعتمد للمستثمر الراغب في إصدار الترخيص.

‫أضف إجابة