طرق التلاعب في القوائم المالية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2023-11-24T13:13:22+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    كيفية التلاعب في القوائم المالية

    تعد القوائم المالية أداة هامة لقياس أداء الشركات وتقديم معلومات مالية دقيقة للمستثمرين والجهات الخارجية. ومع ذلك، يمكن للأفراد والشركات غير الملتزمة أن يقوموا بالتلاعب في هذه القوائم للتغطية على النقائص أو لخداع الجهات المعنية. وفيما يلي دليل حول كيفية التلاعب في القوائم المالية.

    1. تضخيم الإيرادات: يمكن للشركة زيادة الإيرادات عن طريق تضخيم حجم المبيعات أو زيادة أسعار المنتجات أو الخدمات. يمكن أن يتم ذلك عن طريق تسجيل المبيعات المستقبلية في الوقت الحالي أو تسجيل مبيعات وهمية.
    2. تقليص التكاليف: يمكن تلاعب الشركات في تخفيض التكاليف الموجودة على القوائم المالية عن طريق تأخير دفع الفواتير أو تجاوز المصروفات الحقيقية.
    3. تكوين مخصصات وإحتياطيات زائفة: يمكن للشركة إعادة توزيع الأرباح أو تشكيل مخصصات واحتياطيات وهمية للحد من الربح المعلن ورفع الوعود المستقبلية.
    4. التلاعب في توقيت البنود: يتعلق هذا الأمر بتغيير توقيت تسجيل المبيعات أو تكاليف معينة للتحكم في الأداء المالي العام وخلق صورة إيجابية.
    5. الإشراك في المعاملات الخارجية: يمكن للشركات إجراء صفقات مع الشركات الأخرى أو الجهات الخارجية لتحقيق أهداف محددة، مثل زيادة الإيرادات أو تحسين الأداء المالي، وذلك عن طريق المزايدة المتبادلة على الأرباح أو الخسائر.

    يجب على المستثمرين والجهات الخارجية الاستفادة من التحليل المالي الدقيق والاعتماد على البيانات المالية الموثوقة لتقييم الأداء المالي وتحقيق النجاح المستدام. كما يجب على الشركات الامتثال لمبادئ المحاسبة القانونية والعمل بنزاهة وشفافية لتجنب العمليات غير القانونية وحماية سمعتها.

‫أضف إجابة