إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يختلف شكل ختم الذهب الأصلي وفقًا لكل دولة، ولكن حتى تضمن أن هذا الذهب حقيقي بالفعل لا بد أن يحتوي على شكل ختم معين وتسمى دمغة المصوغات، وحتى يتم طباعة الدمغة على المصوغات يجب أن تتحقق فيها مجموعة من الشروط والمواصفات المعينة.

    شكل ختم الذهب الأصلي يكون في أي مكان على القطعة الذهبية، ولكن بشرط أن تكون واضحة ويمكن تمييزها من قبل الجميع، وفي الوقت ذاته لا تشكل أي تشوه للقطعة الذهبية المشغولة.

    المصوغات التي يتم استيرادها من أي دولة حول العالم لا بد أن تحمل دمغة أيضًا فيما عدا القطع الذهبية التي تم تصنيعها قبل عام 1900، وتتكون دمغة المصوغات من ثلاثة جوانب مختلفة وهي علامة المعيار، علامة المكتب، علامة التاريخ.

    حيث إن علامة المعيار تمثل المعدن المستخدم ودرجة النقاوة، ومعايير نقاوة الذهب هي “916,6 – 750 – 585 – 375″، من ثم يتم وضع علامة المكتب والتي تشكل علامة المكتب الذي قام بتحليل المصوغة، ويختلف شكله من مركز إلى آخر.

    ثالثًا علامة التاريخ، وهي العلامة المسؤولة عن كتابة التاريخ الذي تم دمغة المصوغة فيه، وسوف تلاحظ على الذهب أرقام مثل 18، 21، 24 والتي تعبر عن مدى نقاء الذهب المصنوع منه المصوغة.

    أما بالنسبة لقطع الذهب الإيطالية تحمل الحرف I وبجانبه يكون رقم العيار والذي غالبًا ما تكون عيار 18، والمصوغات السويسرية على الحرف S.

‫أضف إجابة