شروط ترخيص مستوصف خيري

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    حددت وزارة الصحة المصرية مجموعة الشروط اللازم توفرها لاستخراج تصاريح المراكز الطبية الخيرية، ونلاحظ أن بعضها ذات صلةٍ بالمكان والتراخيص القانونية اللازمة له، والبعض الآخر منها يكون ذا علاقة بالكادر الطبي فيه.

    يشترط لتسجيل أي منشأة طبية سواءً كانت خيرية أو تابعة لشركة أو مؤسسة أن يتم تقديم بيان بأعضاء مجلس إدارة هذه المنشأة، شريطة أن يكونوا من الأطباء، كما يتعين إرفاق لائحة النظام الأساسي، لائحة تضم أجور الأطباء وأخرى للخدمات والأسعار المخطط اعتمادها في المنشأة، كما يتعين الحصول على موافقة الشؤون الاجتماعية بتأسيسها.

    تتضمن شروط ترخيص مستوصف خيري أيضًا إنهاء إجراءات التسجيل، وذلك في مقر كلٍ من النقابة الفرعية والنقابة العامة للأطباء، يتبقى بعد ذلك استصدار التراخيص اللازمة للمستوصف من إدارة العلاج الحر، وهي إحدى الإدارات التابعة لوزارة الصحة والإسكان.

    إذا كانت المنشأة الطبية عيادة أو مركز أشعة؛ فقد اشترطت نقابة الأطباء احتوائها على جهاز رنين أو أشعة مقطعية ليتم تسها كمركز متخصص، ويشترط اقتصار المركز حينها على العمل في تخصصٍ واحد، وما يتبعه من تخصصات تكميلية.

    بعد التعرف على شروط ترخيص مستوصف خيري؛ يمكن ذكر الأوراق اللازمة لإنشاء المستوصف، والتي تتمثل في: الأوراق المطلوبة لتسجيل العيادة أو المركز، وصورة من عقد إيجار أو ملكية المنشأة الطبية، وبيان بالأدوات والأجهزة وكافة التجهيزات الطبية المتاحة في المركز.

    كما يتعين تقديم رسم كروكي للمنشأة بدون وجود غرفة عمليات، بالإضافة إلى رسم آخر هندسي، بمقياس رسم (1: 150)، وصور عقود الاتفاق بين المنشأة والكادر الطبي المتفق على تعيينه بها، وتقديم صور كارنيهات النقابة لكلٍ منهم، مع بيان شامل بكافة عناصر الكادر من أطباء وتمريض، الشهادات الصحية للعاملين بالمطبخ أو الكافيتريا.

    يشترط أيضًا تقديم إيصال سداد رسوم تسجيل المركز بالنقابة العامة للأطباء، وسداد رسوم ترخيص تداول المواد والنفايات الخطرة، وقد اُشترط أيضً تسمية العيادات أو المراكز الطبية بأسماءٍ عربية، لا تحتوي على أسماء دولية أو أي حرف غير عربي، كما لا تمكن كتابة إحدى كلمات (مستوصف/ خيري/ مجاني) على لافتة المركز.

    فيما يخص غرف المركز الطبي؛ يتعين أن تكون جيدة التهوية والإضاءة، وأن تكون مزودة بوسائل توصيل مياه نقية باستمرار، وأن تكون مزودة بوسائل صرف صحي، والأدوات الصحية اللازمة، وآلات إطفاء الحرائق، ووسائل الإسعافات الأولية، وأن يكون ملحق بالمركز العدد المناسب من طاقم التمريض لخدمة الأسرة الموجودة دون تقصير، والعدد المناسب من الأطباء أيضًا، والذي لا يقل عن طبيب مقيم لكل عشرين سرير على الأقل.

    إذا تمت كتابة اسم أحد الأطباء على إنه أخصائي أو استشاري؛ يتوجب إرفاق الشهادة الصادرة من النقابة بهذا التخصص، ويتعين الالتزام التام والحرفي بالمسمى المعتمد في سجلات النقابة، وكذلك الأمر إذا كان الطبيب عضو جمعية أو زميل في إحدى الكليات، أو كان مدرسًا بالجامعة.

‫أضف إجابة