شروط ترخيص مجمع عيادات في مصر

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تتمثل أولى شروط ترخيص مجمع عيادات في مصر في أن تكون الغرف متمتعة بالتهوية الجيدة والإضاءة الكافية، على أن تتراوح نسبة فتحات التكييف في الغرفة بين 1 و6 تكييف هواء، بالاعتماد على نسبة الغرفة، وأن تكون العيادات أو المركز الطبي مزودة بإمدادات المرافق من المياه والكهرباء طوال الوقت.

    يجب أن يكون مجمع العيادات مزودًا بوسائل الصرف الصحي المناسبة والملاءمة لعدد العيادات والحمامات والبوفيه، ويجب أيضًا أن يكون مزود بوسائل التخلص من النفايات والقمامة بشكل صحي، خاصةً المخلفات الطبية؛ يجب أن تتوفر لها وسائل الصرف الآمنة.

    يتعين أن يحتوي المجمع على أجهزة إطفاء الحرائق، وكافة الاحتياطات الأمنية ذات الصلة، ويجب أن يكون المكان مجهز به مكان لاستقبال الحالات الوافدة إليه، مع كاونتر للتسجيل الطبي، ويُضاف إلى الاشتراطات السابقة ألا يزيد عدد أسرة الملاحظة عن 3.

    كذلك من شروط ترخيص مجمع عيادات في مصر؛ الشروط التي تتعلق بالجودة العامة؛ كأن تكون الأرضيات من مواد سهلة التنظيف ومقاومة للانزلاق، وأن يتم فصل دورات المياه عن غرف الكشف، وأن يكون صافي مساحة غرفة الكشف بحد أدنى 8 متر مربع؛ لتوفير المساحة المناسبة للتعامل الإكلينيكي.

    بالنسبة إلى كيفية استخراج تراخيص المجمع؛ يتوجب إحضار توكيلات من الأطباء، وعقد إيجار أو تمليك المكان موثق من الجهة المعنية، وتقديم إيصالات مرافق الكهرباء، واستخراج بطاقة ضريبية، وقائمة بتخصصات الأطباء المستهدف ضمهم إلى المجمع، مع شهادات التخصص ومزاولة المهنة الخاصة بكلٍ منهم، بالإضافة إلى 3 صور فوتوغرافية للافتة المجمع من زوايا مختلفة.

    يشترط أيضًا تقديم قائمة بأسماء الأطباء المشاركين في المجمع، مرفق معها لائحة النظام الأساسي، ولائحة أجور الأطباء، قائمة الخدمات التي يقدمها المجمع، وأسعارها، بالإضافة إلى تقديم ما يفيد بموافقة الشؤون الاجتماعية على إنشاء المجمع.

    بعد ذلك يتم التوجه إلى النقابة العامة للأطباء، وتقديم طلب فتح مجمع العيادات، وتقديم الأوراق المطلوبة، ودفع الرسوم المستحقة لذلك، ثم التوجه إلى الحي التابع له موقع المجمع؛ لاستخراج تصاريح المحليات، والتي تتطلب:

    (شهادة تسجيل المركز من النقابة، وعقد الإيجار – بحد أدنى 3 سنين – أو التمليك، وكشف بالتجهيزات المتوفرة في العيادة، وتراخيص مزاولة المهنة، وحوالة النقابات موجهة إلى رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة، الإدارة العامة لصحة البيئة، وزارة الصحة).

‫أضف إجابة