شروط الجمع بين معاشين للمعاقين

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تسعى الدول إلى توفير مصدر دخل لأصحاب الإعاقة؛ ويُمكنهم من عيش حياة كريمة، كما يمكن لذوي الإعاقة الحصول على دخل من أكثر من وسيلة، ولكن طبقًا للقانون رقم 10 لعام 2018 أقر بشروط الجمع بين معاشين للمعاقين، حيث يجب أن يكون المُتقدم حاصلًا على الجنسية المصرية، وإذا كان أجنبيًا يُمكن له الاستفادة من تلك الفرص ولكن بشرط المعاملة بالمثل.

    توفر وزارة التضامن الاجتماعي بطاقة الخدمات المُتكاملة لذوي الإعاقة، فهي تبرهن على الحالة الصحية، وتفاصيل الإعاقة، وتكون مُعتمدة من وزارة الصحة المصرية، ومن شروط الجمع بين معاشين للمعاقين أن يكون مُسوفي لشروط الحصول على المعاش العامة والخاصة.

    حيث أوضحت الجهات المختصة أن المستوفي لشروط الاستحقاق الخاصة يتمتع باستحقاق المعاش العامة والخاصة، ولكن يجب مراعاة أن حالات الأبن أو الأخ العاجز لا تكون بطاقة الخدمات المُتكاملة لذوي الإعاقة كافة؛ للتأكد من الحالة الصحية التي تمنعه من العمل، وفي تلك الحالة يجب استخراج شهادة من الهيئة العامة للتأمين الصحي.

    يُعد من أهم شروط الجمع بين معاشين للمعاقين ترتيب لأولوية استحقاق المعاش، بحيث يكون المعاش عن النفس هو الأول، ولا يمكن الاستغناء عنه وتبديله بأي معاش أخر، ويليه المعاش المُستحق عن الزوج أو الزوجة، من ثم معاش أحد الوالدين.

    من بعده معاش الأبناء، ومن ثم المعاش المُستحق عن الأخ أو الأخت، فيجب مراعاة ترتيب الاستحقاق، وفي حالة الزوج أو الزوجة يجمع الشخص معاشه عن نفسه ومعاشه عن زوجته أو زوجها دون حدود، وفقًا لقوانين الدولة.

‫أضف إجابة