شروط اعتماد حقيبة تدريبية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    إن اعتماد المدرب على إعداد حقيبة تدريبية موافقة للمعايير الدولية يُعد انعكاسًا لاحترافيته، وجاهزيته للتدريب وفق المعايير الدولية المعتمدة، لذلك تم وضع شروط اعتماد حقيبة تدريبية بالشكل الذي يحقق الهدف منها، وهو منح شهادة الاعتراف بالاحترافية لمن يستحقونها من المدربين في مختلف المجالات.

    تطالب مؤسسة البطولة العربية للذاكرة بتوفر بعض المعايير في البنود الآتية؛ حفاظًا على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها، وتتمثل البنود في: الغلاف، وأهداف الحقيبة التدريبية، والتجهيزات الفنية والمهارات التدريبية، والمقدمة، ودليل المدرب، والعرض التقديمي، وفهرس محتويات الحقيبة.

    أما الغلاف؛ فيشترط أن يضم عنوان البرنامج التدريبي، ومدته بالأيام وعدد الساعات، والفئة المستهدفة منه، واسم المؤسسة أو المدرب المقدم للتدريب، وتاريخ إصدار الحقيبة التدريبية، ويفضل إعداد الغلاف على برنامج Word Microsoft بطريقة احترافية.

    بالنسبة إلى أهداف الحقيبة التدريبية؛ فهي تنقسم إلى شقين؛ الهدف العام والأهداف التفصيلية، والتي تضم توقعات مقدم التدريب حيال ما يتعلمه المتدربون خلال الفترة التدريبية من مهارات واتجاهات وقناعات، أما التجهيزات الفنية؛ ففيها يذكر مقدم التدريب مواصفات فريق العمل التابع له، والوسائل المستخدمة في التدريب، ومواصفات مكان التدريب من حيث القاعات والمرافق العامة والتجهيزات اللازمة.

    من أهم شروط اعتماد حقيبة تدريبية هي مقدمتها؛ ففيها يتم وضع تعريف بالدورة التدريبية وأهميتها وأهدافها والنتائج المتوقع تحقيقها منها، وبالنسبة إلى دليل المدرب؛ فهو يتضمن المحتوى التدريبي للدورة الإجراءات المتبعة في تنفيذ الجلسات التدريبية.

    كذلك العرض التقديمي في الحقيبة التدريبية له معايير يجب الالتزام بها حتى يتم اعتمادها، وهذه المعايير تأتي موافقة للأسس العلمية الموضوعة لتنفيذ شرائح PowerPoint، وتتمثل في ألا تزيد الشريحة الواحدة عن 6 سطور، بمعدل 6 كلمات في السطر، وألا يقل حجم الخط عن 24، وتكون الكتابة بخط داكن على خلفية فاتحة.

    أما عن فهرس محتويات الحقيبة؛ فيجب أن يشتمل على ما يتبين من خلاله موضوعات الدورة التدريبية بالتفصيل؛ على سبيل المثال: فهرس المحتوى الإلكتروني المستخدم في التدريب، والجداول التدريبي للمدرب، ودليل المتدرب، وملحقات الحقيبة التدريبية لكلٍ من المدرب والمتدرب، والتي تضم (ملحق الاختبارات وملحق الحلول والإرشادات).

    توجد أيضًا بعض المعايير العامة التي يُحكم على الحقيبة التدريبية من خلالها بالجودة، وتتمثل هذه المعايير في: درجة التنظيم والالتزام في بناء حقيبة تدريبية منظمة، وأن تجمع الحقيبة التدريبية بين المرونة والعملية، وأن تكون واضحة ودقيقة، ومحتفظةً بإمكانية تغيير محتواها تبعًا للتغيرات المستقبلية في الأهداف وتحقيقًا لتطلعات المتدربين.

‫أضف إجابة