شروط استخراج جواز سفر سعودي

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يمنح جواز السفر لكل من يقدم طلبًا بذلك من حاملي الجنسية، وذلك وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية، لكن هناك شروط استخراج جواز سفر سعودي ينبغي توافرها.

    أولها سداد رسوم الخدمة، وتسديد المخالفات المرورية إن وجدت لصاحب الجواز المراد استخراجه، وضرورة وجود بصمة وصورة للمواطن المراد استخراج الجواز له.

    من أهم شروط استخراج جواز سفر سعودي أن يتواجد المواطن في المملكة العربية السعودية أثناء استخراج جواز السفر له، وعدم امتلاكه جواز سفر ساري.

    يعتبر جواز السفر وثيقة سفر رسمية مهمة لمن تم استخراجها باسمه، لذا يجب المحافظة عليه وعدم تسليمه لشخص آخر بدون حق، ولا يسمح باستعماله من قبل فرد آخر ليس له الحق في ذلك.

    كما لا يسمح استخدامه في أي شيء غير الغرض المخصص له، ولا يجوز إتلافه أو تمزيق بعض صفحاته، ويجب عدم التغيير فيه سواء بإضافة أي معلومات لجواز السفر أو حذف أو تعديل معلومات أخرى أو العبث في أختام جواز السفر، أو تقديم أي أوراق او مستندات غير صحيحة للحصول عليه بصورة أسرع أو للحصول عليه بطريقة غير نظامية.

    كما أن خدمة استخراج جواز السفر السعودي تشمل المواطن السعودي الأعزب ورب الأسرة، فيستطيع رب الأسرة إصدار الجوازات لأفراد أسرته لمن هم أقل من 21 عامًا.

    تعد صلاحية جواز السفر السعودي عشر سنوات من تاريخ إصداره أو خمس سنوات أو حتى تنتهي صفحاته، ولا يكون صالحًا للاستخدام بعد انتهاء صلاحيته بل يجب الحصول على جواز سفر جديد.

    كما يجب على المواطن تسجيل جواز سفره لدى ممثلي المملكة في الدولة المتواجد بها إذا كانت مدة إقامته فيها سوف تكون أكثر من 15 يومًا.

‫أضف إجابة