شروط إنهاء علاقة العمل فى العقد محدد المدة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    شروط إنهاء علاقة العمل في العقد محدد المدة تم تحديدها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.. حيث صرحت بمجموعة من الضوابط والقوانين التي يمكن من خلالها تنظيم العمل داخل المؤسسات وتوفير بيئة مناسبة وفاعلية، بالإضافة إلى الإنتاج المتميز.

    يلزم دفع تعويض في حالة إنهاء العقد قبل المدة المحددة له لاسيما إن كان العقد ينص على دفع تعويض في حالة الاستغناء عن الموظف فجأة دون إبداء أسباب مقنعة.

    كما أنه من شروط إنهاء علاقة العمل في العقد محدد المدة يلزم إبلاغ الطرف الآخر قبل إجراء ذلك التصرف، لكن إذا لم ينص العقد على دفع تعويض محدد فيتم تحديده من خلال اللجوء إلى القانون.

    يمكن إنهاء علاقة العمل دون سداد أية تعويضات في حالة بلوغ الموظف سن التقاعد أو إغلاق المنشأة بصورة نهائية وكذلك إذا انتهت المدة المقررة في العقد وقد تم الاتفاق عليها من قبل الطرفين.

    يلزم أن يكون هناك أسباب قهرية لإغلاق المنشأة وكذلك اتفاق كلا الطرفين على إنهاء علاقة العمل في النظام السعودي، ويشترط في تلك الحالة وجود موافقة كتابية بواسطة العمل على إنهاء عقد العمل وإذا تم إبرام عقد العمل لإنجاز عمل محدد تم الاتفاق عليه مع العامل فيتم فسخ العقد نهائيًا.

    ففي حال كان العقد محدد المدة؛ يأخذ العامل تعويضًا بقدر المدة المتبقية من العقد، وإذا كانت هناك استقالة ناتجة عن ظروف خارجة عن إرادة العامل فيحصل على مكافأة نهاية الخدمة بصورة كاملة.

    إذا كانت سنوات عمل العامل طوية وقد تخطت عشر سنوات فيحصل على مكافأته كاملة، وفي حال كانت أقل من ذلك يحصل على ثلثي المكافأة.

‫أضف إجابة