رسوم التسجيل في السجل العيني

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    رسوم التسجيل في السجل العيني في مصر تختلف عند تقديم استمارة التسوية من حيث مساحة الوحدة العقارية، وهذا يعتمد على رسوم التسجيل رقم 83 الخاص بسنة 2006، وهنا يتم تقسيم الرسوم إلى طبقات معينة اعتمادًا على المساحة بالمتر المربع.

    رسوم التسجيل في السجل العيني عندما تكون المساحة 100 متر مربع تكون الرسوم 500 جنيه، وحينما تكون المساحة تقع بين 100 إلى 200 متر مربع تُصبح الرسوم 1000، أما إن كانت المساحة بين 200 إلى 300 متر مربع تُسدد ديون بمقدار 1500 جنيه، وعند تخطي المساحة 300 متر مربع تُدفع رسوم 2000 جنيه.

    لكن يتطلب تقديم استمارة التسوية بعض الأوراق الهامة، وهي أولاً إن كان العقد الابتدائي له أكثر من صورة، فيجب تقديم صورة له، وثانيًا يلزم وجود إذن خاص بالمباني، وثالثًا إن كان يوجد ضريبة عقارية على الوحدة يجب تقديم كشف رسمي، ورابعًا تقديم صورة خاصة بالبطاقة الرسمية.

    في حالة الرغبة في توكيل فرد لتقديم استمارة التسوية، فهذا مُتاح لا يوجد عائق لاستخدام التوكيلات، ويمكن الحصول على استمارة التسوية من مأمورية السجل العيني الخاصة.

    السجل العيني يُقدم العديد من المزايا، حيث أنه وفق البيانات الثابتة في السجل يجعل المتعامل معه يشعر بالاطمئنان، ويعتمد مبدأ المشروعية لكي يمكن إجراء المراجعة السابقة لكل السندات التي يجري القيد في السجل بمقتضاها حتى لا يدون في السجل سوى الحقوق المشروعة.

    النظام الجديد توجد به عملية الشهر والتناسق بطريقة بسيطة، حيث يمكن إحاطة المتعاملين بمضمونها، كما أنه أيضًا يُنهي كافة المشاكل التي تترتب عن تشابه الأسماء، ويُعين وعاء الضريبة العقارية بطريقة صحيحة تتسم بالعدل، وتوجد العديد من المميزات الأخرى.

‫أضف إجابة