دور دودة الأرض في التربة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يعتقد البعض أن دودة الأرض من الآفات الزراعية التي يجب مقاومتها على الرغم من أن دور دودة الأرض في التربة هام للغاية ولا يقل عن دور الأسمدة العضوية والعناصر الغذائية للمحاصيل الزراعية عالية الجودة لذا يجب التعرف على مظاهر هذا الدور الفعال في نمو النباتات بشكل صحي وآمن.

    تقوم دودة الأرض بشكل تلقائي بعمل عدة أنشطة تساهم في تحسين خصائص التربة ومن أهم هذه الأنشطة ابتلاع التربة، وتحليل جزيئاتها ثم تقوم بإخراجها عند الانتقال إلى طبقة التربة الخارجية الأمر الذي ينتج عنه تكوين طبقة إضافية من الحبيبات الدقيقة.

    تتغذى الديدان على بقايا النبات والكائنات الحية الدقيقة الأمر الذي يجعل فضلاتها سمادًا عضويًا فعالًا، كما أن تخزين هذه المواد العضوية في الجحور التي تحفرها باستمرار يزيد من معدل خصوبة التربة لا سيما عند تحللها، وذلك يؤثر بشكل إيجابي على معدلات الإنتاج وجودة المحاصيل.

    من خلال الجهاز الهضمي الأنبوبي الذي تعتمد عليه الدودة في الهضم يتم تحليل المواد العضوية التي تم امتصاصها من التربة إلى مواد تعد بمثابة أسمدة عضوية طبيعية تزيد من ثراء جميع الطبقات بالمغذيات والعناصر الغذائية المفيدة للنباتات، مما يساهم في رفع مستوى جودة التربة وزيادة خصوبتها.

    الأنفاق التي تعيش فيها دودة الأرض تساهم في فتح المسام وتصريف المياه الزائدة عن حاجة النباتات، مما يمثل نظامًا بيئيًا متوازنًا بالنسبة إلى الجذور ويساهم في حدوث عملية التمثيل الضوئي بشكل طبيعي وآمن، مما يزيد من إنتاجية المحاصيل على المدى الطويل.

    الحفر والتغذية على المواد العضوية من أبرز فوائد دود الأرض حيث يتسبب ذلك في خلق بنية جيدة للتربة ويطلق النيتروجين الذي تم حبسه في المواد العضوية للتربة وهذا هو دور دودة الأرض في التربة وفي نمو النبات بشكل سوي.

    يعد انتشار ديدان الأرض من المؤشرات الصحية التي تعبر عن وجود بيئة متوازنة ولا داعي للقلق من هذه الظاهرة الطبيعية مع ضرورة الحذر من أنواع الديدان الأخرى التي قد يكون لها تأثير سلبي على بعض المحاصيل مثل الخضروات والفواكه والقطن.

‫أضف إجابة