دور الكالسيوم في فترة التزهير

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء
    ‫‫هذه الإجابة تم تعديلها.

    الكالسيوم من العناصر المهمة للنبات، فهو يمتلك عدة فوائد وأمور يحتاجها في دورات حياته المختلفة، فنقصه قد يؤدي لحدوث أعراض خطيرة، ومن أهميته للنبات تجد المزارعين يقومون بتسميد النباتات به.

    بالنسبة لدور الكالسيوم في فترة التزهير، فإن نترات الكالسيوم المدعمة بالبورون تلعب دورًا هامًا في إطالة الخلايا وعملية الانقسام، وسرعة وصول الكالسيوم إلى أجزاء النبات، ونمو حبوب اللقاح على مياسم التزهير؛ مما يؤدي إلى إنجاح عملية التلقيح والعقد.

    أيضًا من دور الكالسيوم في فترة التزهير أنه يزيد سمك قشرته الخارجية، وزيادة مقاومة الأمراض في الفترة التخزينية للثمار، وبالنسبة للكربوهيدرات فإن الكالسيوم يقوم بالتأثير في حركة انتقالها داخل النبات.

    يقي من إصابة النبات بالكثير من الأمراض، مثل: تعفن الطرف الزهري ورأس المسمار وتشقق الثمار، ويزيد من فعالية وكفاءة امتصاص النبات للماء، بسبب احتوائه على البورون الذي يزيد من مقاومة النبات للجفاف وللعطش كذلك.

    صلابة الثمار وتعزيز نمو جذور النباتات وامتداد الشعيرات الجذرية؛ فنجد أن دور الكالسيوم في فترة التزهير فعال ومفيد، فهو من العناصر الأساسية التي يجب توفيرها للحفاظ على صحة النبات وجودة الإنتاج.

‫أضف إجابة