دراسة جدوى مشروع محطة تصدير حاصلات زراعية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    إن أول خطوة في عمل دراسة جدوى مشروع محطة تصدير حاصلات زراعية  -كأي دراسة جدوى- تعتمد بدايةً على وضع خطة تفصيلية للمشروع، فعليك تحديد نوع المحاصيل الزراعية التي ترغب في تصديرها؛ إن كنت تنوي الاقتصار على الخضروات، أم الفاكهة، أم الدمج بينهما.

    ثانيًا: يتعين عليك تحديد الجمهور أو السوق المستهدفة بالتصدير (لأي دولة ترغب في تصدير المحاصيل الزراعية)، وقبل ذلك يجب أن تكون قد جهزت قائمة المصدرين (المزارعين أو المزارع) الذين سيتم تصدير محاصيلهم، ثم حاول بعد ذلك تقييم سوق هذا المجال تقييمًا دقيقًا؛ للتعرف على نقاط قوة وضعف المنافسين، وأكثر المحاصيل التي يحتاج إليها.

    ثالثًا: عليك بتحديد خطة سير الشركة، واعتماد أن تكون خطة مرنة، تراعي فيها حجم المخاطر المتوقع مواجهتها أثناء تنفيذه، وتتمثل بعض نماذج المخاطر التي يجب أخذها في الاعتبار في: مخاطر التكلفة؛ من عمالة وآلات ومعدات وغيرها، ومخاطر المنافسة، ومخاطر دور التكنولوجيا الجديدة في المجال، ومخاطر تغير احتياجات العملاء، والمخاطر الاقتصادية والقانونية.

    رابع خطوة من خطوات دراسة جدوى مشروع محطة تصدير حاصلات زراعية هو حساب تكلفة المشروع، ويعتمد حساب التكلفة على تحديد مصدر موارد الشركة، وتعيين نقطة التعادل، وهي التي تتساوى فيها تكلفة المشروع مع الإيرادات.

    بعد ذلك يجب تنفيذ دراسة تسويقية استراتيجية للمشروع، تناسب نوع النشاط الخاص به، ونوع المنتجات، ونوع الجمهور المستهدف، والتكاليف المتاحة، وطرق الوصول إلى العملاء المستهدفين، ويفضل الاستعانة في عمل دراسة الجدوى بالمختصين؛ خاصةً في مشروع يستهدف تصدير المنتجات.

‫أضف إجابة