خطوات الاستقدام بعد الحصول على الورقة الصفراء

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2023-11-27T16:26:48+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    خطوات الاستقدام بعد الحصول على الورقة الصفراء:

    بمجرد الحصول على الورقة الصفراء من وزارة العمل المختصة، يمكن للأشخاص البدء في إجراءات استقدام العمالة للعمل في المملكة. وفيما يلي سنعرض الخطوات التي يجب اتباعها لاستكمال عملية الاستقدام:

    1. الحصول على كفالة: يجب على الشخص المستقدم الحصول على كفالة من شركة أو صاحب عمل مستقبل في المملكة. يتعين أن يكون المكفول قادراً على توفير الحماية والرعاية للعامل المستقدم أثناء فترة عمله في السعودية.
    2. إعداد نموذج العقد: يجب إعداد عقد العمل بين صاحب العمل والعامل المستقدم. يجب أن يكون العقد مطابقًا للقوانين العملية المعمول بها في المملكة. يجب أن يحتوي العقد على تفاصيل الشروط والأحكام والرواتب ومدة العقد وحقوق العامل.
    3. توثيق العقد: يجب بعد ذلك توثيق العقد في وزارة العمل المختصة بحضور صاحب العمل والعامل المستقدم. يجب توثيق العقد لضمان صحته القانونية والحصول على الموافقة النهائية من الجهات المعنية.
    4. التقدم بطلب الاستقدام: بعد توثيق العقد، يجب على صاحب العمل المستقدم التقدم بطلب استقدام العاملة أو العامل إلى وزارة العمل المختصة. يتعين تقديم نسخة من العقد الموثق وأي وثائق أخرى مطلوبة.
    5. الانتظار على الموافقة: بعد تقديم طلب الاستقدام، يجب انتظار الموافقة من جانب وزارة العمل. قد تستغرق هذه العملية بعض الوقت، ويمكن التحقق من حالة الطلب من خلال متابعة موقع وزارة العمل الإلكتروني.
    6. دفع الرسوم: بمجرد الموافقة على طلب الاستقدام، يجب على صاحب العمل المستقدم دفع الرسوم المقررة لوزارة العمل. يتعين على العامل أن يدفع رسوم استخراج التأشيرة وأي رسوم أخرى متعلقة بالاستقدام.
    7. استخراج التأشيرة: بعد دفع الرسوم، يجب تقديم الوثائق المطلوبة إلى السفارة أو القنصلية السعودية في بلد العامل المستقدم لاستخراج تأشيرة الدخول إلى المملكة.
    8. إعلام العامل بالمواعيد: يجب على صاحب العمل المستقدم إعلام العامل بالمواعيد المحددة للسفر والوصول إلى المملكة. يجب تنظيم الرحلة وحجز تذكرة الطيران والإقامة للعامل.
    9. استقبال العامل: بمجرد وصول العامل إلى المملكة، يجب استقباله في المطار وترتيب نقله إلى مكان الإقامة الموفرة له.
    10. الإجراءات النهائية: بعد وصول العامل إلى مكان الإقامة، يجب إنهاء باقي الإجراءات اللازمة مثل تكميل الفحص الطبي، إصدار إقامة العمل، فتح حساب بنكي (إن لزم الأمر)، وتسليم العامل بطاقة الإقامة.

    بعد اتباع هذه الخطوات، يمكن للأشخاص الاستفادة من الورقة الصفراء واستقدام العمالة المطلوبة للعمل في المملكة. يجب على الأشخاص التأكد من الامتثال لجميع اللوائح والقوانين المحلية المعمول بها لضمان سير العملية بشكل سلس وقانوني.

‫أضف إجابة