خطة عمل تحصيل الديون

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تبدأ ملامح خطة عمل تحصيل الديون بوضع الدراسات التفصيلية لحالة المدين وجمع كافة المعلومات الخاصة به، ومن ثم التطرق لتحليل تلك البيانات للاستدلال على قدرة العميل على الدفع وتحديد إجمالي نسب نجاح المعاملات ذات الصلة باسترداد الديون.

    بالإضافة إلى أهمية تعزيز التواصل مع المدين لإبرام الاتفاقيات ذات الصلة بسداد الدين، ويُمكن التواصل عبر المكالمات الهاتفية أو الفاكس أو عبر الزيارات الميدانية أو الطوابع البريدية وغيرها من قنوات التواصل الفعّالة.

    كما يتم مُزامنة خطة عمل تحصيل الديون بالعمل على التحليل الدقيق للتحصيل المالي السابق لاستنتاج أبرز نقاط القوة والضعف والتحديات المالية القائمة والتي يتم التعرف عليها بحرص شامل لكافة البيانات المالية.

    كذلك تحليل إجمالي ما تم الوصول إليه من نتائج وتقارير مالية يُمكن من خلالها الانتقال إلى المرحلة التالية المُتمثلة في تحديد أنسب الاستراتيجيات التي يتم العمل عليها من أجل استئناف عمليات تحصيل الديون، ويتم وضع تلك الاستراتيجيات من منطلق الهدف الأساسي المُراد الوصول إليه بالإضافة إلى المؤشرات الرئيسية المُحددة لندى نجاح تحقيق أي من تلك الأهداف.

    كما يتم إجراء الاختبارات لأي من الأساليب والأدوات المستخدمة باستراتيجيات تحصيل الديون وتحسينها بتطوير السياسات المُطبقّة من قبل الشركات أو المؤسسات المُعنية بتحصيل الديون، حيث يتم العمل على تحديد شريحة العملاء المُستهدفة وفقًا لقيم الديون المُراد سدادها وفترات التأخير ونوعية العقود وغيرها من الحالات الدارجة بشرائح العملاء.

    من ثم التواصل معهم عبر أي من وسائل التواصل الأكثر تناسبًا بالنسبة لهم، مع تقديم مجموعة من الخطط الاستراتيجية الأكثر مرونة لتُناسب ظروف العميل واحتياجاته المالية، ويتحقق المحصل من أنسب وسائل السداد بالنسبة للعميل سواء أكانت بالتخفيض أو التقسيط أو التأجيل وما إلى ذلك من الخطط.

    من ثم يُتابع سداد المبالغ المالية بالدفعات المُستحقة مع التأكد من تسلّمها بالمواعيد والفترات المُحددة بالاتفاق السابق مع العميل، جراء ذلك يستخدم المحصل أي من برامج مايكروسوف أو برامج معالجة البيانات المختلفة من أجل تسجيل البيانات المالية ذات الصلة بالتحصيل وحفظ سجلات العملاء للتمكّن من الرجوع إليها بأي وقت.

    من أهم الخطوات بخطة التحصيل العمل على رسم السياسات والأهداف الأكثر قابلية للقياس حول متوسط فترة التحصيل ونسبتها وغيرها من المعايير، ومن ثم التطرق للإشارة إلى مسؤولية كُل فرد بفريق العمل لتحقيق الأهداف المُبرمة وفقًا لآليات التحفيز وتطوير المهارات ذات الصلة بإعداد التقارير الدورية والدورات التدريبية المختلفة.

    التي تُمكّن من التحديد الدقيق للضوابط والمعايير الأساسية لضمان سير عمليات التحصيل على أكمل وجه كالشروع في تفعيل نظام مركزي يُسجّل جميع عمليات التحصيل مع حماية حقوق العملاء وغيرها.

‫أضف إجابة